كيف أطلقت شركة سجائر كاميل أول حملة إعلانات تشويقية عام 1913
الجِمال قادمة...
إعلانات تشويقية غامضة؛ واسم علامة تجارية سخيف؛ صور غريبة تشبه "الميمز" المضحكة؛ وإطلاق تجريبي يتبعه حملة إعلانية كبرى خاطفة في وسائل الإعلام الجماهيرية؛ كل هذه التقنيات التسويقية المتطورة حدثت في عام 1913، وأدت إلى إنشاء واحدة من أقوى العلامات التجارية في شركات التبغ الكبرى.
تم إطلاق سجائر كاميل بحملة إعلانية انتشرت على نطاق واسع منذ أكثر من مائة عام! وحققت نجاحًا كبيرًا حتى أنها أصبحت السجائر الأكثر مبيعًا في غضون أربع سنوات فقط. وقد نجحت الحملة في جذب الاهتمام على المستوى الوطني وتحويله إلى مبيعات كبيرة للسجائر، مما أدى إلى اختراع مفهوم الإعلان الحديث في هذه العملية.
كيف ابتكرت شركة آر. جيه رينولدز العلامة التجارية الأكثر استمرارية في صناعة التبغ باستخدام الإعلانات التشويقية سريعة الانتشار؟
أولاً، كان عليهم اختراع السجائر الحديثة.
دخلت شركة رينولدز إلى عالم السجائر بأربع علامات تجارية بارزة.
بفضل نجاح (شركة برنس ألبرت للتبغ)، ابتكرت شركة رينولدز أربع علامات تجارية في سوق السجائر المزدهرة (قبل تلك الحقبة، كان معظم الناس يلفّون سجائرهم بأنفسهم بالورق والتبغ السائب). وحاولت السجائر الحديثة من العلامات التجارية ــ رينو Reyno ، وأوسمان Osman ، وريد كاميل Red Kamel ، وكاميل Camel ــ أن تجتذب أسواقاً مختلفة. وكانت رينو مخصصة للمدخنين الأميركيين بالتبغ الأمريكي، في حين كانت "أوسمان"، و"ريد كاميل"، و"كاميل" جميعها تضم التبغ التركي في خلطاتها. ومن هنا جاءت تسمية "كاميل" أي الجمل ــ للتأكيد على الصلة الدخيلة غير المألوفة بالشرق الأقصى وإعلام المستهلك بنكهة التبغ المختلفة.
الجمال قادمة... |
كان غلاف سجائر كاميل الأول رسمًا كاريكاتوريًا سيئًا وكان كارتونيًا للغاية بالنسبة لعلامة تجارية تركية ذات طابع أصيل، لكن شركة رينولدز كانت محظوظة، حيث جاء سيرك بارنوم وبيلي Barnum & Bailey Circus إلى وينستون بولاية نورث كارولاينا في سبتمبر 1913، وأسرعت الشركة بإرسال مصوّر فوتوغرافي للتحقق من شكل الجمل الفعلي وتصويره.
شركة رينولدز ترسل مصورًا إلى السيرك
كتب "دبليو آر رينولدز" رسالة للمساعدة في إقناع المسئولين بسيرك بارنوم وبيلي بالسماح لهم بالتقاط صورة. وجاء في جزء من الرسالة:
"نرغب في استخدام هذه الصور في صنع تصميم لعلامة تجارية من السجائر التركية ."
صورة نادرة للجمل العربي الأصلي " أولد جو - جو العجوز" الذي تم تصويره في السيرك لتكون صورته على علب سجائر كاميل -1913 |
وبعد بعض المساومة، حصلوا على صورة لجمل ذي سنامين وجمل عربي. وقف الجمل ذو السنامين للتصوير بسرعة، لكن الجمل الآخر كان أكثر صعوبة بعض الشيء؛ فقام المدرب بضرب الجمل العربي، المسمى "جو العجوز"، ضربة على رأسه. ثم رفع الجمل رأسه وذيله والتقط المصور الصورة. كانت تلك الصورة المهيبة مثالية لتكون على غلاف علبة السجائر.
لقد أصبح لدى سجائر كاميل الآن اسم غريب غير مألوف، وصورة يصعب الحصول عليها، وقيمة فريدة في سجائرها المُعبأة. ولكن هذا لم يكن كل ما قدمته شركة آر. جيه رينولدز، حيث قامت أيضًا بتعيين شركة الإعلانات (إن. دبليو. آير N.W. Ayer) لإطلاق واحدة من أولى الحملات الإعلانية الواسعة سريعة الانتشار.
سجائر كاميل تثير انتباه الجمهور بإعلانات تشويقية واسعة الانتشار
1- الجمال... 2- الجمال قادمة 3- " سيكون هناك جمالاً في هذه المدينة أكثر من إجمالي جمال آسيا وأفريقيا مجتمعتين". |
الإعلان الأول؟ الجمال.
كان الإعلان الأول لسجائر كاميل عبارة عن مقطع دعائي واحد يجعل إعلانات اليوم مَخزية أمامه. لم يكن هناك أي ذكر للمنتج، ولا أي ذكر للشركة الأم، وبالتأكيد لم يكن هناك أي ذكر للتبغ. كان ببساطة كلمة "الجمال" مع صورة الجمل جو العجوز.
في اليوم التالي، تبع ذلك إعلان بعبارة "الجمال قادمة!" وهو إعلان غامض بنفس القدر ولا يوجد فيه أي ذكر للسجائر.
في اليوم الثالث، أثار رينولدز عجب الجمهور حقًا، مدعيًا أنه "غداً.. سيكون هناك جمالاً في هذه المدينة أكثر من إجمالي جمال آسيا وأفريقيا مجتمعتين".
ورغم أن الحملة الإعلانية الغريبة التي أثارت ضجة كبيرة كانت صغيرة في نطاقها، فقد انتشرت في مختلف أنحاء البلاد، ومن خلال جذب انتباه المستهلكين بوعدهم بتقديم جمال حقيقية، أظهرت الحملة جاذبية التميمة التي ستصبح مشهورة قريباً.
وفي اليوم الرابع، في الإعلان الأساسي كشفوا أن الجمال ما هي إلا سجائر.
الإعلان الإساسي الذي نشر رابع يوم بعد 3 اعلانات تشويقية على مدى 3 أيام |
ولكن شركة كاميل لم تتخلى عن أسلوبها الترويجي القائم على اللعب بالكلمات والتورية.. فبعد اختباره في آلاف المتاجر، نجحت الشركة في إقناع البائعين بالاستعانة بهذه الحملة الغريبة ـ ولكنها ناجحة. وسرعان ما تبع ذلك إعلان ضخم في صحيفة "ساترداي إيفيننج بوست"، وبعد ذلك، كما أعلن أحد الإعلانات الحماسية: "لقد قفزت الجمال... هروبا ًمن الحظيرة".
إعلان ينبع من سنام الجمل!
أدت مبيعات سجائر كاميل القوية إلى بداية عصر جديد في صناعة التبغ، واشتدت المنافسة بين سجائر كاميل ولاكي سترايك وتشيسترفيلد. وسرعان ما تحولت كاميل إلى حملات جديدة تعتمد على الجودة والنكهة والفوائد الصحية.
وبالطبع، تشوه هذا الإرث الرائد بسبب الآثار الضارة للسجائر (على الرغم من أن عدد الأطباء الذين يدخنون سجائر كاميل). ومع ذلك، فإن ظهورها لأول مرة في عام 1913 يثبت شيئًا واحدًا ألا وهو: أن الحملة الإعلانية التشويقية واسعة الانشار قديمة قِدَم الجمل.
=====
إقرأ أيضا: الجمل چو: قصة الجمل الساحر الذي دفع الشباب والرجال إلى عالم التدخين - قصة سجائر كاميل
إقرأ أيضا: لماذا لا تعلن وكالات الإعلانات عن نفسها مثل بقية الشركات؟
إقرأ أيضا: عواطف للبيع: إعلانات السجائر في الثمانينات واحتياجات المرأة النفسية والاجتماعية - بنسون آند هيدجيز
إقرأ أيضا: كيف تلاعبت سجائر فيرجينيا سليمز بعقول النساء منذ الستينات؟
شارك الموضوع وتابعنا على الفيسبوك (عوالم منسية) أو تويتر أو اشترك بالقائمة البريدية ليصلك كل جديد على بريدك |للتعليق: اضغط على "إضافة/إرسال تعليق" أسفل المقالة |
كم عمر جو كاميل؟
لماذا تم إنشاء جو كاميل؟
سجائر الجمل ويكيبيديا
Old Camel cigarette ads
سجائر جمل
أين تصنع سجائر كاميل؟
كم سعر سجائر كاميل؟
كم سعر سجائر مانشستر؟
سجائر merit بكام؟
People also search for
سجائر كاميل ويكيبيديا
أنواع سجائر كاميل
سعر سجائر الجمل 2024
سجائر كاميل اكتيف
سجائر كاميل أزرق
سعر سجائر كاميل
Does Joe Camel still exist?
Is Joe Camel worth anything?
Why are cigarettes called Joe's?
Where is Joe Camel from?
People also search for
Why was Joe Camel banned
Joe Camel death
Joe camel cigarettes
Joe camel price
Joe Camel Poster
Joe Camel T-Shirt
Joe Camel ads
Joe Camel girlfriend
People also search for
Joe Camel death
Camel cigarettes logo
Camel cigarettes Old logo
Camel smoking a cigarette
People also ask
تعليقات