كيف تتعامل شركات التأمين في سلطنة عُمان مع الأعاصير الموسمية وآثارها المدمرة؟
لدى عُمان تاريخ حافل مع الأعاصير.. بعضها قاتل ومدمر
مرت سلطنة عُمان بمختلف الأعاصير، تعرضت لإعصار جونو في 2007 ، وإعصار فيت في 2010 ، و إعصار مكونو فيه عام 2018 ، وأخيراً إعصار شاهين في أكتوبر من عام 2021.
إن السواحل العُمانية كانت تاريخيا واحدة من أكثر مناطق العالم عُرضة لمثل هذه الأعاصير، حيث تتشابه طبيعتها الجُغرافية مع السواحل الجنوبية الشرقية من الولايات المتحدة الأميركية، وذلك للطبيعة الجافة والساخنة لتلك السواحل، التي تجذب أعاصير المحيطات المقابلة، المدفوعة بالرياح الموسمية القوية. ويضيف المركز في تقاريره إن سواحل عُمان في المتوسط تشهد إعصارا شديدا كُل 3 سنوات ، بالرغم من إن 48 % من الأعاصير تتبدد قبل وصولها إلى السواحل.
ومن هنا كانت إحدى الجهات التي تواجه مثل هذه الأعاصير وتبعاتها هي شركات التأمين المحلية. حيث يمكن أن يتسبب مثل هذا الطقس القاسي والكوارث الطبيعية والأحداث الكارثية الأخرى في فوضى عارمة، وغالبا ما تؤدي إلى أضرار في الممتلكات ، وإصابات جسدية ، وصدمات ، وانقطاع الأعمال ، والخدمات ، وحتى فقدان الأرواح. ولفهم المخاطر الفريدة للمكان الذي يتواجد فيه الفرد فعليًا ، والظروف التي يتعرض لها ، وأولويات استعادة التعافي التي يجب على المرء التحقيق فيها ، آثارها في حماية الأصول القيّمة وتقليل الخسائر.
لقد كان إعصار جونو هو الأول من الفئة الخامسة "إعصار سوبر" في عام 2007 ، حيث خلّف أكثر من 100 حالة وفاة ، وأضراراً مادية تُقدّر بنحو 4.6 مليار دولار. منذ ذلك الحين ، تعرضت السلطنة للعديد من الأحداث الإعصارية ، وهي: أعاصير فيت وكيلا ونيلوفر وأشوبا ومكونو ولبان وفايو وهيكا وكيار ومؤخراً الإعصار المداري – شاهين.
سواء كنت مؤسسة أو موظف ، كأسرة أو فرد ، من المهم أن تكون مستعدًا بالتغطية التأمينية الصحيحة واستراتيجيات إدارة المخاطر حتى نتمكن من حماية الأمور الأكثر أهمية والتعافي بسرعة. يُعد فهم ما هو مدرج وغير مدرج في تغطيتك وتنفيذ وثيقة تأمين شاملة وخطة إدارة المخاطر أمرًا بالغ الأهمية لتقليل الخسائر إلى الحد الأدنى.
كيفية اتخاذ قرارات مقاومة الفيضانات الصحيحة، كما هو موضح أدناه:
التحليل (التشخيصي): تحديد العوامل التي تدفع مخاطر الفيضانات اليوم وترتيبها حسب الأولوية
مسح المخاطر: بالنسبة للمواقع عالية الخطورة أو للمطالبات المستمرة ، إجراء مسح تفصيلي للموقع لمقاومة الفيضانات والذي سيوصي بتدابير محددة لتوجيه نهجك نحو المقاومة.
التنفيذ: تصميم الأصول وبنائها أو إعادة تركيبها أو استعادتها بطريقة ذات مقاومة ، بالإضافة إلى خطة مواجهة طوارئ الفيضانات المستمرة.
التأمين: توفير خيارات تأمين إضافية، مثل التغطية الفورية البارامترية.
المراقبة: معرفة وقت نشر خطط الطوارئ من خلال متابعة الأخبار لمخاطر / حالة الفيضانات في كل موقع من مواقع الأصول المطلوب تأمينها.
الخطوات الاستباقية التي تم اتخاذها لإتمام مطالبات إعصار شاهين على وجه السرعة:
1. تم التعجيل بتعيين مساحين محليين.
2. تم استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لتوفير تفاصيل الاتصال ونقطة الاتصال للإبلاغ عن المطالبات والتعويضات.
3. بالنسبة للمطالبات السكنية، تم إيصال الإقرار الفوري ومنصة الاتصال المستقبلية إلى المقترضين عبر تطبيق الواتساب.
4. تم جمع بيانات الحسابات المصرفية في وقت إجراء مسح مطالبات الإسكان، لبدء التحويل السريع للأموال الكاملة / الجزئية لبدء الإصلاحات.
5. فيما يتصل بالمطالبات محل الخلاف التي لم تصل إلى نقطة اتفاق، حيث لم يتم قبول التسوية / التقييم المقترح من قبل المسّاح ، يتم طلب تقرير الحالة الخاص بالمسّاح ، وبعد ذلك ، يتم حل النزاع بشكل مباشر مع المقترض / البنك ، من خلال اعتماد تدابير مناسبة لتسوية النزاع.
6. تم التعامل مع الإخطارات المتأخرة مع المصرفيين وإجراء ترتيبات المسح الفوري للحضور السريع وتسوية المطالبات.
تعليقات