الأربعاء، مارس 04، 2015

يعتقد جميع موظفي الشركات – بدءً من الساعي وعامل النظافة إلى المدير العام والرئيس التنفيذي - اعتقادا راسخاً جازماً بأن مترجم الشركة/ الكوبيرايتر – وبخاصة في وكالات الإعلانات – هو سوبرمان وبات مان! قاموس يمشي على قدمين! وأنه ملكية عامة! يصلح لكافة الأغراض! داخلية وخارجية! رسمية كانت أو شخصية! وأنه يجب أن يكون في خدمة الجميع في كافة المواقف ويلبي كافة الطلبات مبتسماً شاكراً!

ومن سلك ذلك الدرب يعرف أن المترجمين/ الكوبيرايترز يعملون عادة في ظروف مكتبية سيئة! ويضيع الكثير من وقتهم وطاقاتهم في حضور اجتماعات داخلية وخارجية مطولة، ويتحملون سخافات كثيرة – من الزملاء والعُملاء - لا يعرفها سوى مترجم/ كوبيرايتر مثلك!

بعد العمل لعدد من السنوات في بيئة عالية التوتر، بسبب تزايد الأعباء اليومية المطلوبة وكثرتها؛ وفي ظل اعتماد الجميع عليك في كل شيء – بلا أدنى تفكير أو رحمة - حتى في أعمالهم الشخصية، وفي ظل وجودك مع زملاء عمل لا يفهمون طبيعة عملك – وخاصة إذا كانوا من غير جنسيتك ولا يتحدثون لغتك - وكل ما يعرفونه هو أنك "المترجم"! ببساطة شديدة.. الساحر ذو النظارات الذي يعرف اللغتين، صاحب العصا السحرية التي تمكنك من إنهاء الأعمال المطلوبة منهم "هم"!

وفي ظل تعنت الإدارة – مدير بعد آخر – بتجاهل طلباتك المتكررة بتوظيف مساعد أو حتى مترجم "فريلانسر" متعاون من الخارج؛ أو حتى مجرد المساعدة في توفير – مكان عمل مناسب- ينم عن فهم الإدارة لأبسط متطلباتك، ألا وهو الهدوء والتركيز!

واذا كرهت الوضع – الذي لا أمل في تغييره - شهرا بعد شهر وعاماً بعد آخر، وأصبحت فكرة الذهاب إلى العمل كل صباح فكرة مقرفة، واذا مرت سنوات ولازال هذا الشعور الخانق يلازمك – بأنك مطحون – وبدأت الضغوط النفسية تعبر عن نفسها في شكل أمراض جسمانية، فعليك التفكير في الهروب: الهروب الكبير! والأمر ليس سهلا ولا محيص عن الإعداد له لسنوات، ولكن عليك أن تبدأ من نقطة ما، ومشوار الألف ميل يبدأ بخطوة!

وللهروب إلى فضاءات الحرية عليك أن تقوم بما يلي (ويمكنك التجويد أيضا كلٌ على حسب حالته): 

  • في البداية، عليك أن تتوجه إلى الله بطلبك أن تصبح حراً طليقاً، فهو وحده القادر على أن يرتب لك الأسباب بالشكل الذي يمكنك من الهروب بنجاح.
  • عليك أن تُبدع في عملك، وأن يُعرف عنك ذلك بين أوساط عملك، وعليك أن تشتهر بالكفاءة والسداد في المواقف الصعبة.
  • عليك أن تبدأ بتوطيد علاقاتك مع الزملاء القدامى الذين رحلوا عن شركتك إلى شركات أخرى من نفس المجال – سواء في نفس البلد أو حتى من رحلوا لبلدان أخرى، عليك بتدعيم علاقتك بهم قدر المستطاع، فهم أكبر بوق دعاية لك، ووكلاء يجلبون لك العمل – اذا كانت علاقتك بهم جيدة.
  • عليك أن تتعامل مع شركة أو اثنتين أو ثلاثة بشكل سري – بجانب عملك - وأن تقبل معظم الأعمال التي تصل إليك – من شركات وأفراد – لتستكشف اللاعبين في السوق في نفس المجال سراً، وأن تكون متاحاً بشكل يومي لتلبية احتياجات أعمالهم وسط أعمالك الرسمية – أثناء يوم العمل وهذا صعب- وبعد مواعيد عملك الرسمية على قدر استطاعتك وفي العطلات الأسبوعية والسنوية – إلا قليلا للترويح عن النفس والتقاط الأنفاس.
  • عليك أن تتحمل الضغط الناتج عن ذلك لعدة سنوات، والأمر ليس سهلاً، ولكن ذلك سيرفع مستوى تركيزك ويفتح أمامك الأبواب.
  • عليك المحافظة على علاقات العمل السرية هذه لعدة سنوات، فهي القاعدة الصلبة التي ستستند عليها في المرحلة القادمة.
  • عليك تجنيب كل العائد المادي الناتج عن هذا العمل الخاص مع الفوائد الأخرى بالطبع – مكافأة نهاية الخدمة مثلا- واستثماره في أي نوع من الاستثمارات التي تدر دخل ثابت ولو قليل.
  • عندما يحين الوقت المناسب، وبعد أن تتأكد من قدرتك على الصمود والاستقلال ماليا كان أو مهنيا ، وأثناء تقديم الاستقالة من شركتك، في نفس اللحظة يمكنك أن تقدم لمديرك – الذي يتوجس حين يراك بورقة الاستقالة بيدك يفكر كيف سيأتي بالبديل - رسالة عرض خدماتك كمترجم متعاون لحين العثور على البديل، ولسوف يرحبون بذلك، فليس أمامهم بديل! على الأقل في وقتها – وقد يستمر الوضع طويلا بعد تأكدهم من نجاح الأمر.
  • عليك أن تكون متاحاً في الموعد المتفق عليه لبدء العمل في حلتك الجديدة: كمترجم حر.
  • وحين يتأكد الجميع – شركتك الأصلية وعملاؤك الخارجيين - من قدرتك على تلبية احتياجاتهم – عن بُعد "أونلاين" في هيئتك الجديدة – عليك باختيار زبائنك، والتخلص من الزبائن غير المربحين الذين يربكون وقتك الثمين بأعمال صغيرة غير مربحة.
  • كافئ نفسك بانتقاء نوعيات الأعمال التي تحبها أو التي تفضلها بعد أن قضيت عقود كأنها دهور تقوم يومياً بأعمال لا تحبها!
وحين تستلم أول راتب أو مقابل مادي من عملك الحر وأنت مدير ذاتك وسيد نفسك– عليك أن تتوجه بالشكر لله على النجاح – فهو الذي منّ عليك بنجاح خطتك للهروب الكبير إلى سماء الحرية بعد سنوات من العبودية لكل من هب ودب.

 -م.ن
مترجم حُر وكاتب نصوص إعلانية عربية

رابط الموضوع للمشاركة: http://goo.gl/y6nmsw
إذا أعجبك الموضوع: تابعنا باستمرار من خلال صفحتنا على الفيسبوك: مجلة لاكي سترايك
أو اشترك بالقائمة البريدية ليصلك كل جديد على بريدك من: هنا

مترجم - ترجمة - كوبيرايتر - كاتب نصوص - اعلانات - وكالات - مترجمين - مترجمون - مترجم حر - ترجمه - دوام كامل - عبودية - وظيفة - دوام جزئي - الهروب  الكبير - الهروب - دليل - دليلك - المترجمون -الترجمة



5 تعليق - COMMENT HERE:

borg يقول...

تحليل مميز وأسلوب رشيق

Enbee يقول...

عزيزي borg
شكرا على مروركم الكريم والإطراء :)

غير معرف يقول...

طيب أنا دلوقتي مترجمة وكوبيرايتر حرة أبحث عن عمل بدوام كامل لسببين مهمين. أولا لأنى لسة مبتدئة ودخلت المجال بالصدفة من سنتين و حاسة إنى مش عارفة أوسع دائرتي لأنى ببساطة بشتغل مع عميل واحد أو اتنين . السبب التانى المترتب على الأولانى هو الفلوس! عايزة دخل ثابت.
فأنا بالرغم من كلامك مستعدة أخوض التجربة لأنى حابة أكتشف المجال و أبقى بشتغل مع فريع كرييتف و أستفيد من البيئة دي و أفهم أصول اللعبة. هل أنا بحلم؟ بماذا تنصحنى؟

Enbee يقول...

غير معرف
عزيزتي،
شكرا على التعليق.
في البداية دعيني أوضح أن هذا البوست موجه (بشكل حصري) لمن عاشوا تجربة الدوام الكامل لسنوات طويلة وليس العكس! ولمن وصلوا لمرحلة من الخبرة والتوسع والانتشار لدرجة تكوين دائرة عملاء خارجيين والشروع بالانطلاق بمشروعهم الخاص!
أما المبتدئين، ومن هم في بداية مشوارهم المهني، لابد ولا محيص عن العمل بدوام كامل لاكتساب الخبرات والدخل الثابت.
كما أن هذا الأمر يعتمد على نوع الشخصية: فهناك من يحب / تحب الخروج كل صباح وتكوين دائرة أصحاب من مكان العمل (وهذا الأمر شيء أصيل بالشباب صغار السن!) أما الكبار سنا مماً ملوا من هذا النوع من الحياة وكبروا سناً لدرجة عدم تقبلهم لإمارة وسيطرة المديرين وسفالتهم أحياناً، فالانفصال وتكوين العمل الخاص والتوسع فيه إن أمكن هو التطور الطبيعي.
واذا اردت النصيحة: عليك بزيارة المواقع الالكترونية للوكالات العاملة بمدينتك – وتقديم سيرة ذاتيه في قسم التوظيف بالموقع. فالوكالات غالبا لا تنشر اعلانات توظيف – الا نادرا.. كما يجب عليك الحفاظ على بروفايل مكتوب جيدا على لينكد إن – والتواصل مع أكبر عدد من مسؤولي الوكالات.

غير معرف يقول...

أشكرك يا Enbee بشدة وعنف على نصيحتك!
أنا ببذل كل ما في وسعي الآن للتواصل مع الوكالات بالرغم من إن البورتفوليو بتاعي مش غنى قوي، ولكن بحاول أعالج ده بإظهار رغبتي الشديدة فى اقتحام المجال و شغفي به و cover letter جذاب.. شكرا تاني :)

زوار أونلاين الآن


عدسة لاكي سترايك* نافذة على العالم *

* That '70s Show *

زوار الموقع الآن

Hypestat data

enbee-world.blogspot.com.eg

**أعلن عن نشاطك هنا**

إعلانات

**أعلن عن نشاطك هنا**

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

أرشيف الموقع

زاروا لاكي سترايك حتى الآن

الاشتراك في النشرة البريدية

* للاتصال - Contact *

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

* تابعنا باستمرار *

*** مقالات مميزة هذا الأسبوع***

تقييم سياحي: قرية العزبة - المريوطية

تاريخ الزيارة: مارس 2017 قرية العزبة بالمريوطية : قرية سياحية ترفيهية ومطعم سياحي قديم، تأسس بحسب المذكور بصفحة الإدارة سنة  1990 ، و...

عندك شحنة، استيراد، تصدير؟: اضغط على السفينة

********** بورصة المقالات لهذا الأسبوع **********

* إعلان إكسبريس فريت *

كلمات البحث

سيارات (40) أحوال مصرية (26) English Posts (18) صحة عامة (18) نافذة على العالم (17) قصص من الحياة (12) أفلام (11) تقييم منتجات (11) تقييم مستهلك (10) اعلانات (9) الإسلام والمسلمون (9) بورنو (9) سياحة (9) تأملات في عالم الإدارة (8) تربية (8) Advertising (7) إسلام ومسلمون (7) تقييم إعلانات (7) دعاية واعلان (7) قرأت لك (7) كتب (7) مهارات ادارية (7) نفط وغاز (7) أطفال (6) إسلام (6) إعلانات (6) بترول (6) ترجمة (6) شركات بترول (6) هجرة (6) يوميات مترجم حر (6) management (5) أستراليا (5) ألمانيا (5) إنفينيتي (5) تعليم (5) تنمية بشرية (5) رينو (5) قضايا نسائية (5) موضة (5) هندسة بترول (5) AIR FREIGHT (4) CHARTERING (4) CUSTOMS CLEARANCE (4) FCL FREIGHT (4) GENERAL CARGO (4) INLAND FREIGHT (4) LATCHING SERVICE (4) LCL FREIGHT (4) PACKING (4) PART CARGO SHIPPING (4) Translation (4) leadership (4) أبراج (4) أمريكا (4) إعلانات قديمة (4) إلكترونيات (4) ادارة (4) توعية (4) جمارك السيارات (4) حول العالم (4) شرطة مصرية (4) شركات (4) شركات شحن (4) فيديو (4) قصص واقعية (4) قيادة (4) كيف تتصرف (4) مدارس (4) مصريون (4) مناسبات (4) نيسان (4) وسائل التواصل الاجتماعي (4) وفيات (4) Ajit khimji group (3) Europcar (3) Product review (3) أحوال عمانية (3) أخبار العالم (3) أخلاقيات (3) أزياء (3) إجراءات (3) اجتماعيات (3) اجراءات سلامة (3) المريوطية (3) بروفايل (3) بطاقات (3) بنوك (3) تأملات (3) تقييم خدمات (3) جرائم (3) حرائق (3) حوادث (3) خدمات مصرفية (3) زواج (3) سلطنة عمان (3) سوشيال ميديا (3) سيارات جديدة (3) شخصيات (3) قصص حب (3) قصص ملهمة (3) قضايا إسلامية (3) قضايا المسلمين في الخارج (3) كيف (3) لافتات اعلانية (3) مسقط (3) مسلسلات أمريكية (3) مسلمون (3) مسلمون جدد (3) مسلمون في الخارج (3) منتجات العناية بالأطفال (3) نصائح (3) واقعية رومانسية (3) ويكيبيديا (3) 2016 (2) Black box (2) Freelance (2) Paintings (2) Software (2) أجهزة كهربائية (2) أجهزة منزلية (2) أخبار أمريكا (2) أخبار محلية (2) ألعاب (2) إطارات (2) اتصالات (2) انترنت (2) انشاءات (2) تاريخ إسلامي (2) تحرش جنسي (2) تدخين (2) تراخيص سيارات (2) ترويج (2) تصميم أزياء (2) تطبيقات (2) تقنيات (2) تقييم أفلام (2) تكنولوجيا (2) ثقافة (2) جيب (2) حب (2) حقد اجتماعي (2) حواديت مصرية (2) حيوانات (2) خرافات (2) دبي (2) دراجات (2) ذكريات (2) ساعات (2) سحر أسود (2) سعادة (2) سياسة عالمية (2) شاهدت لك (2) علاقات عامة (2) فاشون (2) فيات (2) فيسبوك (2) قانون (2) قصة قصيرة (2) قصص قصيرة (2) قوائم (2) كرتون (2) كيا (2) كيا سيراتو (2) مؤسسات (2) مازيراتي (2) مراسي بحرية (2) مراوح (2) مسلسلات كرتونية (2) مشاهدات (2) مصر (2) مهنية (2) نقد (2) نيويلاند (2) هولندا (2) واقع مصري (2) وظيفة (2) وكالات دعاية واعلان (2) يوميات صندوق أسود (2) 2015 (1) A4 size paper (1) Ambulance (1) Anesthesiology (1) Baic (1) Black magic (1) CCU (1) Calender (1) Cardiology (1) Chest (1) Church wooden works (1) Day2Night (1) Decorations (1) Dermatology (1) Diagnostic Radiology (1) Directories (1) Douby (1) ER (1) Ear studs (1) Endocrinology (1) Gastroenterology (1) Glass Painting (1) Greeting Cards (1) Home Care Medicine (1) Home decor (1) Home furniture (1) Hospital Furniture (1) Hotel furniture (1) ICU (1) Imitation Jewelry (1) Internal Medicine (1) JCopia (1) Jennifer Bricker (1) Landmark (1) Malabar Gold (1) Moto Guzzi (1) Necklace sets (1) Office furniture (1) Omani Paintings (1) Recovery (1) Riviera for Skype (1) Shoba (1) Software Developer (1) Syed Hasan Abbas (1) That '70s Show (1) Themed Paintings (1) Themed Vases (1) VET (1) Wall Hangings (1) Water Color (1) Wooden floors (1) Yellow scribbles (1) bedroom (1) blood donation (1) child's bedroom (1) designs (1) dining room (1) gainmoneyfast.com (1) inspiration (1) kitchens (1) living room (1) musings (1) road safety video (1) shoes (1) smoking (1) writings (1) آثار الإسكندرية (1) آثار مصرية (1) آداب وذوقيات (1) أحذية (1) أحوال الدنيا (1) أحوال العالم (1) أحوال العرب (1) أخبار الفن (1) أرمن (1) أضاحي العيد (1) أعمال فنيه (1) أعياد (1) أغاني (1) أفكار (1) أفلام أمريكية (1) أفلام عربية (1) أفلام مصرية (1) ألزهايمر (1) ألفا روميو (1) أمن المعلومات (1) أوليكس (1) إباحية (1) إدوارد مارتينيه (1) إل جي (1) إم جي (1) إنسانية (1) إيجابيات (1) إيطاليا (1) ابتكارات (1) ابحار (1) اتجاهات عصرية (1) اجتماع (1) اسرائيل (1) اسكان اجتماعي (1) اسلاموفوبيا (1) اصابات (1) اكس تريل (1) الجامعات (1) الدنمارك (1) السلامة على الطريق (1) السيارات الكلاسيكية المستقبلية (1) الصين (1) الصينيون (1) العراق (1) العناية بالأطفال (1) القاهرة (1) المدرسة اليابانية (1) النيل (1) الهند (1) باترول (1) بانكوك (1) بايك (1) براعم (1) برامج (1) بريجستون (1) بريدجستون (1) بطاريات (1) بطولات عسكرية (1) بلاستيك (1) بوبكات (1) بيئة (1) تأجير (1) تأملات من واقع أخبار (1) تأمين الممتلكات (1) تأمين وسائل التواصل الاجتماعي (1) تاليسمان (1) تايلاند (1) تجارة أعضاء (1) تحقيقات (1) تركيا (1) تسويق (1) تشارجر (1) تشالنجر (1) تطور وظيفي (1) تطوير الشخصية (1) تقييم برامج (1) تقييم سياحي (1) تقييم مسلسلات (1) تلت برش (1) تليفزيون (1) تليفون (1) تهنئة (1) توعية جنسية (1) جريمة (1) جوجل (1) جولة حرة (1) جيلي (1) حسد (1) حفارات (1) حقول بترول (1) حكم عقلك (1) حلويات (1) حماية من السرقة (1) حملات توعية (1) خدمات (1) خدمات تسويق (1) خروف العيد (1) خريف (1) خصوصية (1) داستر (1) دراجات نارية (1) دعوة للسعادة (1) دودج (1) ديليفري (1) دين (1) ذكريات قديمة (1) رسم (1) رمضان (1) روتين (1) رياضة (1) رينيجيد (1) زهايمر (1) ساعات g-shock (1) ستايل (1) سرقة (1) سفيرة السعادة (1) سكر وعربدة (1) سكري (1) سلامة (1) سمع (1) سنترا (1) سنغافورة (1) سويسرا (1) سيمبل (1) شاحن موبايل (1) شاحنات (1) شباب (1) شبكات محمول (1) شبكة المعلومات (1) شتاء (1) شخصيات عالمية (1) شخصيات من العالم (1) شخصيات نسائية (1) شرطة (1) شكاوى القراء (1) شهداء حرب أكتوبر (1) شهر عقاري (1) شيعة (1) شيفروليه (1) شيفروليه كروز (1) صحار (1) صحة جنسية (1) صفحات فيسبوك (1) صناعة (1) طب بيطري (1) طيران (1) عانس (1) عدد وآلات (1) علاقات (1) علامات تجارية (1) علم (1) علم نفس (1) عمود السواري (1) عنف مدرسي (1) عنوسة (1) عيد الأضحى (1) عيد الحب (1) عُمان (1) فرنسا (1) فن الخردة (1) فن تشكيل الخردة (1) فن تشكيلي (1) فنادق (1) فنانون فرنسيون (1) فنلندا (1) فنون تشكيلية (1) فوائد (1) فورد (1) فولفو (1) فيراري (1) فيسكونتي (1) فيكرانت (1) قانون الإضافة البسيطة (1) قبرص (1) قصص العبر والحكم (1) قصص ثراثية (1) قصص دينية (1) قلوب الناس (1) قنوات أطفال (1) قوارب (1) قوارب شراعية (1) كابتشر (1) كاريكاتير (1) كاسيو (1) كرايسلر (1) كروشيه (1) كلاب (1) كلمات (1) كنتاكي (1) كندا (1) كونتراست (1) لغة عبرية (1) لغة مصرية (1) ليفانتي (1) ما تفعل لو (1) مارينا (1) محلات ملابس (1) محمد مستجاب (1) مراسي (1) مراهقة (1) مرسى (1) مرسى الموج (1) مرسى مطروح (1) مركبات (1) مرور (1) مزارع أبقار (1) مسئولية اجتماعية للشركات (1) مسامير (1) مسلسلات رمضان (1) مسلمو أستراليا (1) مشاريع (1) مشاريع عقارية (1) مشاريع عملاقة (1) مشاكل (1) مشاكل المصريين في الخارج (1) مصر زمان (1) مصر وأقريقيا (1) معدات ثقيلة (1) معركة المنصورة الجوية (1) مقالات مترجمة (1) مكسيما (1) مكيفات (1) من هنا وهناك (1) منتجات صحية (1) منوعات (1) مهاجرون (1) مواصفات فنية (1) مواقع انترنت (1) مواقف شخصية (1) موتو جوتسي (1) موتو جوزي (1) ميركيور (1) نباتات طبية (1) نساء مسلمات (1) نظريات (1) نكت (1) نمذجة معلومات المباني (1) نيويورك (1) هاتف (1) هاواي (1) هنود (1) واقع افتراضي (1) وقائع مصرية (1) يخوت (1) يوتيوب (1)