الأربعاء، مارس 30، 2016






هذا الموضوع برعاية BuildingSMART

تقرير خاص - لمجلة لاكي سترايك

ابتكرت منظمة المعايير بلدنج سمارت إنترناشيونال buildingSMART International ، ذات النفوذ، سلسة من المعايير التي تجعل العمل التعاوني واقعاً ملموساً، كما تحقق أيضاً الاستفادة القصوى لمقاولي البناء. كريستوفر جروم، مدير الأعمال التجارية، لمنظمة buildingSMART الدولية في شرح تفصيلي لماهية نمذجة معلومات المباني المفتوحة Building information modeling (BIM).

ما هي أكثر الأشياء التي يريدها أصحاب المشروعات من مشروعات البناء الخاصة بهم؟

الانتهاء من البناء في الوقت المناسب، وقاعدة بيانات كاملة لكافة الموجودات، وهي مطالب ستحتل حتماً مرتبة متقدمة من بين ترتيب احتياجاتهم – وأيضا مرتبة متقدمة في تعاقداتهم وعقودهم.

وما هي أكثر الأشياء التي يريدها المقاولون؟

تأتي على قائمة رغباتهم، تصاميم واضحة لا لبس فيها من جانب المهندسين والمعماريين، وهي رغبة حتماً ستقترب من قمة المراتب على قائمة احتياجاتهم – وماذا أيضا؟ ومن المرجح أن يكون من الأولويات أيضاً القدرة على التنفيذ الدقيق للمشروع وفقاً لجدول البناء. وربما ستظهر أيضاً على اللائحة، الصحة والسلامة أثناء تنفيذ المشروع.

والآن فإن هناك تقنية جديدة تلبي احتياجات كلا من عميل المشروع والمقاول. إنها نمذجة معلومات المباني– أو BIM للاختصار. بالنسبة للمقاولين الذين لم يتلقوا حتى الآن تصميمات المشروع في شكل نمذجة معلومات المباني فمن المرجح أن يتلقوا ذلك في غضون السنوات القليلة القادمة.

وسيوفر هذا المقال للمقاولين الذين ليس لديهم خبرة في مجال نمذجة معلومات المباني،صورة شاملة لما يمكن أن يشمله ذلك المجال. أما للمقاولين الذين يستخدمون هذه التقنية بالفعل، فسيقدم لهم هذا المقال بعض الأمثلة لما يمكن لتقنية نمذجة معلومات المباني إضافته إلى المشروع. ففي الوقت الراهن حيث طرأت على صناعة البناء، العديد من التغيرات السريعة، فإن المقاولين في حاجة ماسه إلى الاستعداد واكتساب مزيد من الخبرة للعمل بتقنية نمذجة معلومات المباني.

ما هي تقنية نمذجة معلومات المباني ؟ 

نمذجة معلومات المباني هو شكل من أشكال التصميم حيث يساهم كل تخصص من التخصصات، بتصميمه من أجل إصدار نموذج مركزي. فالبرمجيات المستخدمة من قبل مورد واحد – كما يقول المهندس المعماري - سوف تكون متوافقة مع البرامج المستخدمة من قبل مورد آخر في جزء آخر من سلسلة التوريد، مثل مهندس خدمات البناء أو الشركة المصنعة للمنتج. 

ولذلك، فإن البرمجيات تحتاج إلى أن تكون "قابلة للتشغيل المتبادل" ويفضل أن تتوافق مع المعايير الدولية المستقلة المعروفة باسم buildingSMART. (تقوم متاجر البرمجيات الكبري مثل–Nemetschek, Graphisoft, Autodesk وغيرها ببيع المنتجات المتوافقة.) وهذه هي تقنية نمذجة معلومات المباني 'المفتوحة' (مفتوحة لأنها ليست مخصصة أو حصرية لمنتج واحد فقط من البرمجيات) والتي تساعد على العمل التعاوني وتفتح المجال أمام العديد من الكفاءات.

نموذج نمذجة معلومات المباني المركزي المفتوح يحتوي على المعلومات الأساسية عن المشروع وكذلك يوفر العروض التوضيحية ثلاثية الأبعاد. والشروح التفصيلية كما يوفر أيضاً أنواع مختلفة من التصوير الإبداعي.

فوائد للمستثمرين 

يتضح من هذا الشرح التمهيدي المبسط لتقنية نمذجة معلومات المباني، أن هناك فوائد عديدة لجميع الأطراف؛ فتقنية نمذجة معلومات المباني هي أداة حية، تضيفها سلسلة التوريد إلى المشروع؛ وعند الانتهاء من المشروع ،فإن تقنية نمذجة معلومات المباني تشكل سجلاً مستمراً و متجدداً للعناصر التي تضمها المنشأة. وقد تشتمل تقنية نمذجة معلومات المباني المتطورة على كلا من نطاق المعلومات على المستوى الكلي الشامل – مثل الأطر الخارجية، وأعمدة الحمل، والجدران، والأبواب، والأنابيب الداخلية – أو المعلومات الدقيقة – مثل التركيبات، والتجهيزات، وأنواع منتجات التصنيع المستخدمة؛ وبذلك فإن عملية التشغيل والحفاظ على الأصول المادية للمبني أصبحت أسهل بكثير عن ما مضى.

بالنسبة للمقاول، فإن تقنية نمذجة معلومات المباني تجعل عملية البناء أكثر وضوحاً، أيضاً، كما يظهر النموذج ثلاثي الأبعاد بالضبط كيف تتناسق جميع عناصر البناء مع بعضها البعض، وتعرف هذه الخاصية بخاصية اكتشاف التعارض: إذا حدث تعارض بين عنصرين وكان هذين العنصرين يشغلان نفس الحيز (مثلا، جدار وعامود حمل)، حيث يكتشف النموذج هذا التعارض قبل أن يبدأ العمل في الموقع. ويتم حل المشكلة حتى قبل أن يأتي دور المقاول ويصطدم بتلك المشكلة محاولاً إيجاد حلاً لها .

تطبيق تقنية نمذجة معلومات المباني في المشروعات على أرض الواقع 

عادة ما يتم إنشاء نموذج معلومات البناء في مرحلة التصميم ويتم تقديمه إلى المقاول ، إلا أنه وفي بعض الأحيان يتخذ القرار باستخدام تقنية نمذجة معلومات المباني في مرحلة لاحقة بعد ذلك بقليل. فعلى سبيل المثال الإستاد الذي تم بنائه ليتم استخدامه في دورة الألعاب الأولمبية في لندن عام 2012 تم استخدام تقنية نمذجة معلومات المباني بعد أن بدأت مرحلة التصميم، حيث تم التعاقد مع وكالة نمذجة معلومات بناء متخصصة بغرض تصميم نموذج ثلاثي الأبعاد للتحقق من صحة بيانات الخدمات وإمكانية تقليل المخاطر في الأجزاء المعرضة للخطر من المشروع قبل البدء في تنفيذ عقود الأعمال الميكانيكية والكهربائية وأعمال السباكة. أثبتت هذه الإستراتيجية نجاحها في مشروع متشعب ومعقد، وتم الانتهاء من الإستاد في الوقت المحدد وفي حدود الميزانية المقترحة، قبل الموعد المحدد لانعقاد دورة الألعاب الأولمبية 2012 بأكثر من عام 

إن استخدام تقنية نمذجة معلومات المباني يقدم مزيد من التماسك في سلسلة التوريد. وقد اتضح ذلك في مشروع الإسكان في أوسلو الكبرى في النرويج، حيث طلب من مقاولي الباطن العمل باستخدام تقنية نمذجة معلومات المباني المفتوحة. حيث تم وضع جدول زمني ملائم للبناء باستخدام النموذج قبل البدء في تنفيذ المشروع في الموقع. كما ساعدت تقنية نمذجة معلومات المباني المقاول على تجنب التعارض بين المهام أثناء تنفيذ مرحلة البناء. بالإضافة إلى ذلك، فهذا يعني أن المرحلة رقم 1 من مشروع تم تنفيذها قبل الموعد المحدد في نهاية عام 2013 بثلاثة أشهر.

وتكمن ميزة تقنية نمذجة معلومات المباني في أنه يمكن استخدامها في المشروعات الكبيرة والصغيرة. وأظهرت الأبحاث التي أجراها أحد الباحثين الدنماركيين العديد من الفوائد التي تقدمها تقنية نمذجة معلومات المباني حتى للمشروعات الصغيرة، بينما حصلت مشروعات المستشفيات الكبرى في النرويج على فوائد جمة عن طريق استخدام تقنية نمذجة معلومات المباني المفتوحة. بالإضافة إلى ذلك ففي فرنسا، فإن خط المترو الجديد لمدينة رين يستخدم تقنية النماذج الرقمية التي تتوافق مع معايير buildingSMART والتي يتم تطبيقها حالياً في بناء 15محطة مترو جديدة.

إدارة السلامة 

تعد سمعة الشركة أحد أهم العناصر لأي مقاول، فظهور سجل سلامة ردئ لأحد المشروعات يمكن أن يلحق الضرر بالأعمال التجارية ويمنع عملاء جدد من الانضمام إلى قائمة عملاء الشركة.

توفر تقنية نمذجة معلومات المباني المساعدة في إدارة السلامة. فمن خلال وضع تصور إبداعي للمبنى أثناء مراحل بناؤه، يمكن التعرف على المخاطر وأيضاً وضع تصور للإجراءات الوقائية التي يجب اتخاذها لتفادي الخطر.

نبذة عن بلدنج سمارت buildingSMART 

المنظمة الدولية، buildingSMART، هي القوة الدافعة وراء تقنية نمذجة معلومات المباني المفتوحة. حيث ابتكرت العديد من المعايير التي تتوافق معها منتجات برمجيات نمذجة معلومات المباني المفتوحة. وهذا يسمح بتبادل المعلومات بدقة كما يسمح بسهولة تصدير واستيراد منتج محدد من بائع إلى آخر.

BuildingSMART لديها شبكة من المجموعات أو الفروع المحلية في جميع أنحاء العالم، في أمريكا الشمالية وأوروبا والشرق الأقصى وأستراليا. تساعد الفروع المحلية المستخدمين على تطبيق استخدام تقنية نمذجة معلومات المباني المفتوحة في الأعمال التجارية. ويجري حاليا إعادة تأسيس الفروع المحلية في منطقة الشرق الأوسط. يمكن الإطلاع على مزيد من المعلومات حول الأنشطة المتاحة من خلال الرابط التالي http://www.buildingsmart.org/ كما توضح الأخبار الصحفية على الموقع نطاق الأنشطة وتلقي الضوء على دراسات الحالة للمشروعات التي استخدمت تقنية نمذجة معلومات المباني المفتوحة. 

إذا أعجبك الموضوع: تابعنا على الفيسبوك: مجلة لاكي سترايك أو على تويتر أو اشترك بالقائمة البريدية ليصلك كل جديد على بريدك 
نمذجة معلومات المباني المفتوحة -  Building information modeling -BIM.
Searches related to نمذجة معلومات المباني
building information modeling ماهو
building information modeling pdf
نمذجة معلومات البناء
ما هو bim
تعريف المباني
بحث عن المباني السكنية
ما هو برنامج bim

bim pdf

0 تعليق - COMMENT HERE:

زوار أونلاين الآن


إحصائيات الموقع

enbee-world.blogspot.com.eg

إعلانات

الدول الزائرة

عدسة لاكي سترايك* نافذة على العالم *

* That '70s Show *

**أعلن عن نشاطك هنا**

**أعلن عن نشاطك هنا**

أرشيف الموقع

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

زاروا لاكي سترايك حتى الآن

الاشتراك في النشرة البريدية

* للاتصال - Contact *

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

أكثر المقالات قراءة هذا الأسبوع

*** مقالات مميزة هذا الأسبوع***

الجنازة حارة والميت طفل

​ زاد اشتياقي إليها كثيرا هذه المرة، فلمدة تقترب من العام لم تر عيني شباك مقصورة حبيبتي وعشقي و هيامي ومكمن راحتي ، فعلي أعتابها ا...

* تابعنا باستمرار *

* إعلان إكسبريس فريت *

عندك شحنة، استيراد، تصدير؟: اضغط على السفينة

وسوم وكلمات البحث

سيارات (53) سلطنة عمان (27) أحوال مصرية (26) مسقط (19) English Posts (18) صحة عامة (17) نافذة على العالم (17) قصص من الحياة (15) سيارات جديدة (14) أفلام (11) اعلانات (9) تقييم مستهلك (9) تقييم منتجات (9) سياحة (9) إنفينيتي (8) الإسلام والمسلمون (8) بورنو (8) تأملات في عالم الإدارة (8) تربية (8) رينو (8) Advertising (7) بنوك (7) تقييم إعلانات (7) دعاية واعلان (7) قرأت لك (7) كتب (7) مهارات ادارية (7) نفط وغاز (7) هجرة (7) أطفال (6) إسلام (6) إسلام ومسلمون (6) إطارات (6) إعلانات (6) بترول (6) ترجمة (6) شركات بترول (6) عروض (6) قصص واقعية (6) يوميات مترجم حر (6) management (5) أستراليا (5) ألمانيا (5) بايك (5) تعليم (5) تنمية بشرية (5) شركات (5) قضايا نسائية (5) موضة (5) هندسة بترول (5) AIR FREIGHT (4) CHARTERING (4) CUSTOMS CLEARANCE (4) FCL FREIGHT (4) GENERAL CARGO (4) INLAND FREIGHT (4) LATCHING SERVICE (4) LCL FREIGHT (4) PACKING (4) PART CARGO SHIPPING (4) Translation (4) leadership (4) أبراج (4) إعلانات قديمة (4) إلكترونيات (4) ادارة (4) بطاقات (4) تأملات (4) تطبيقات (4) جمارك السيارات (4) حول العالم (4) شرطة مصرية (4) شركات شحن (4) عروض ترويجية (4) فيديو (4) قيادة (4) كيف تتصرف (4) مازيراتي (4) مدارس (4) مصريون (4) مناسبات (4) نصائح (4) نيسان (4) وسائل التواصل الاجتماعي (4) وفيات (4) Ajit khimji group (3) Europcar (3) Product review (3) أحوال عمانية (3) أخبار العالم (3) أخلاقيات (3) أزياء (3) أمريكا (3) إجراءات (3) اجتماعيات (3) اجراءات سلامة (3) بروفايل (3) ترويج (3) توعية (3) جرائم (3) حرائق (3) حوادث (3) خدمات مصرفية (3) دراجات (3) زواج (3) ساعات (3) سوشيال ميديا (3) شخصيات (3) قصص حب (3) قصص قصيرة (3) قصص ملهمة (3) قضايا إسلامية (3) كيف (3) لافتات اعلانية (3) مسلسلات أمريكية (3) مسلمون (3) مسلمون جدد (3) مسلمون في الخارج (3) منتجات العناية بالأطفال (3) ميسرة (3) واقعية رومانسية (3) ويكيبيديا (3) 2016 (2) Baic (2) Black box (2) Freelance (2) Paintings (2) Software (2) أجهزة كهربائية (2) أجهزة منزلية (2) أخبار أمريكا (2) ألعاب (2) المريوطية (2) انترنت (2) انشاءات (2) بريجستون (2) بريدجستون (2) تاريخ إسلامي (2) تحرش جنسي (2) تدخين (2) تراخيص سيارات (2) تصميم أزياء (2) تقنيات (2) تقييم أفلام (2) تقييم خدمات (2) تكنولوجيا (2) ثقافة (2) جيب (2) جيتي (2) حب (2) حقد اجتماعي (2) حكايات مصرية (2) حواديت مصرية (2) حيوانات (2) خرافات (2) دبي (2) دين (2) ذكريات (2) سحر أسود (2) سعادة (2) سياسة عالمية (2) شاهدت لك (2) عروض رمضان (2) علاقات عامة (2) عينت للسيارات (2) عُمان (2) عُمان أڤينيوز مول (2) فاشون (2) فنادق (2) فيات (2) فيسبوك (2) قانون (2) قصة قصيرة (2) قضايا المسلمين في الخارج (2) قوائم (2) كرتون (2) كيا (2) كيا سيراتو (2) مؤسسات (2) ماستركارد (2) محلات ملابس (2) مراسي بحرية (2) مراوح (2) مسلسلات كرتونية (2) مشاهدات (2) مصر (2) مهنية (2) نقد (2) نيويلاند (2) هولندا (2) واقع مصري (2) وظيفة (2) وكالات دعاية واعلان (2) يوميات صندوق أسود (2) 2015 (1) A4 size paper (1) Ambulance (1) Anesthesiology (1) Black magic (1) CCU (1) Calender (1) Cardiology (1) Chest (1) Church wooden works (1) Day2Night (1) Decorations (1) Dermatology (1) Diagnostic Radiology (1) Directories (1) Douby (1) ER (1) Ear studs (1) Endocrinology (1) Gastroenterology (1) Glass Painting (1) Greeting Cards (1) Home Care Medicine (1) Home decor (1) Home furniture (1) Hospital Furniture (1) Hotel furniture (1) ICU (1) Imitation Jewelry (1) Internal Medicine (1) JCopia (1) Jennifer Bricker (1) Landmark (1) Malabar Gold (1) Moto Guzzi (1) Necklace sets (1) Office furniture (1) Omani Paintings (1) Q50 (1) QX50 (1) QX80 (1) Recovery (1) Riviera for Skype (1) Shoba (1) Software Developer (1) Syed Hasan Abbas (1) That '70s Show (1) Themed Paintings (1) Themed Vases (1) VET (1) Wall Hangings (1) Water Color (1) Wooden floors (1) Yellow scribbles (1) bedroom (1) blood donation (1) child's bedroom (1) designs (1) dining room (1) gainmoneyfast.com (1) inspiration (1) kitchens (1) living room (1) musings (1) road safety video (1) shoes (1) smoking (1) vacheron constantin (1) writings (1) آثار الإسكندرية (1) آثار مصرية (1) آداب وذوقيات (1) أحذية (1) أحمد السيد (1) أحوال الدنيا (1) أحوال العالم (1) أحوال العرب (1) أخبار الفن (1) أخبار محلية (1) أرمن (1) أضاحي العيد (1) أعمال فنيه (1) أعياد (1) أغاني (1) أفكار (1) أفلام أمريكية (1) أفلام عربية (1) أفلام مصرية (1) ألزهايمر (1) ألفا روميو (1) أمن المعلومات (1) أودي (1) أوليكس (1) إباحية (1) إدوارد مارتينيه (1) إل جي (1) إم جي (1) إنسانية (1) إيجابيات (1) إيطاليا (1) إيماكس (1) ائتمان (1) ابتكارات (1) ابحار (1) اتجاهات عصرية (1) اتصالات (1) اجتماع (1) اسرائيل (1) اسكان اجتماعي (1) اسلاموفوبيا (1) اصابات (1) اكس تريل (1) الجامعات (1) الدنمارك (1) السلامة على الطريق (1) السيارات الكلاسيكية المستقبلية (1) السيدة نفيسة (1) الصين (1) الصينيون (1) العراق (1) العناية بالأطفال (1) القاهرة (1) المدرسة اليابانية (1) النيل (1) الهند (1) باترول (1) بانكوك (1) براعم (1) برامج (1) بطاريات (1) بطولات عسكرية (1) بلاستيك (1) بنتلي (1) بنك العز (1) بوبكات (1) بيئة (1) بيك أب (1) تأجير (1) تأجير سيارات (1) تأملات من واقع أخبار (1) تأمين الممتلكات (1) تأمين وسائل التواصل الاجتماعي (1) تاليسمان (1) تايلاند (1) تجارة أعضاء (1) تحفيز (1) تحقيقات (1) تذكرة (1) تركيا (1) تسويق (1) تشارجر (1) تشالنجر (1) تطور وظيفي (1) تطوير الشخصية (1) تقييم برامج (1) تقييم سياحي (1) تقييم مسلسلات (1) تلت برش (1) تليفزيون (1) تليفون (1) تمويل (1) تهنئة (1) جراند ميلينيوم مسقط (1) جريمة (1) جوائز (1) جوجل (1) جولة حرة (1) جولف (1) جيلي (1) حسد (1) حفارات (1) حقول بترول (1) حكم عقلك (1) حلويات (1) حماية من السرقة (1) خدمات (1) خدمات تسويق (1) خروف العيد (1) خريف (1) خصوصية (1) داستر (1) دراجات نارية (1) دعوة للسعادة (1) دودج (1) ديليفري (1) ذكريات قديمة (1) رحلات (1) رسم (1) رمضان (1) روتين (1) رياضة (1) رينيجيد (1) زهايمر (1) سادولين (1) ساعات g-shock (1) ساعات سويسرية (1) ستايل (1) سرطان (1) سرقة (1) سفيرة السعادة (1) سكر وعربدة (1) سكري (1) سلامة (1) سمع (1) سنترا (1) سنغافورة (1) سويسرا (1) سيارات مستعملة (1) سيمبل (1) شاحن موبايل (1) شاحنات (1) شباب (1) شبكات محمول (1) شبكة المعلومات (1) شتاء (1) شخصيات عالمية (1) شخصيات من العالم (1) شخصيات نسائية (1) شرطة (1) شقق فندقية (1) شكاوى القراء (1) شهداء حرب أكتوبر (1) شهر عقاري (1) شيعة (1) شيفروليه (1) شيفروليه كروز (1) صب واي (1) صحار (1) صفحات فيسبوك (1) صناعة (1) طب بيطري (1) طلاء (1) طيران (1) عانس (1) عدد وآلات (1) علاقات (1) علامات تجارية (1) علم (1) علم نفس (1) عمان أفينيوز مول (1) عمود السواري (1) عنف مدرسي (1) عنوسة (1) عيد الأضحى (1) عيد الحب (1) غربة (1) فرنسا (1) فعاليات (1) فن الخردة (1) فن تشكيل الخردة (1) فن تشكيلي (1) فنانون فرنسيون (1) فنلندا (1) فنون تشكيلية (1) فوائد (1) فورد (1) فوريو (1) فولفو (1) فيراري (1) فيسكونتي (1) فيكرانت (1) قانون الإضافة البسيطة (1) قبرص (1) قصص العبر والحكم (1) قصص ثراثية (1) قصص دينية (1) قلوب الناس (1) قنوات أطفال (1) قوارب (1) قوارب شراعية (1) كابتشر (1) كاريكاتير (1) كاسيو (1) كرايسلر (1) كروس أوفر (1) كروشيه (1) كلاب (1) كلمات (1) كنتاكي (1) كندا (1) كوليوس (1) كونتراست (1) لغة عبرية (1) لغة مصرية (1) ليفانتي (1) ما تفعل لو (1) مارينا (1) محسن حيدر درويش (1) محمد مستجاب (1) مراسي (1) مراكز تجارية (1) مراهقة (1) مرسى (1) مرسى الموج (1) مرسى مطروح (1) مركبات (1) مرور (1) مزارع أبقار (1) مسئولية اجتماعية للشركات (1) مسامير (1) مستال (1) مسلسلات رمضان (1) مسلمو أستراليا (1) مشاريع (1) مشاريع عقارية (1) مشاريع عملاقة (1) مشاكل (1) مشاكل المصريين في الخارج (1) مصر زمان (1) مصر وأقريقيا (1) مطاعم (1) معدات ثقيلة (1) معركة المنصورة الجوية (1) مقالات مترجمة (1) مكسيما (1) مكيفات (1) من هنا وهناك (1) منوعات (1) مهاجرون (1) مواصفات فنية (1) مواقع انترنت (1) مواقف شخصية (1) موتو جوتسي (1) موتو جوزي (1) مياه الواحة (1) مياه معدنية (1) ميجان (1) ميركيور (1) نباتات طبية (1) نزوى جراند مول (1) نساء مسلمات (1) نظريات (1) نكت (1) نمذجة معلومات المباني (1) نيويورك (1) هاتف (1) هاواي (1) همبل عمان (1) هنود (1) واقع افتراضي (1) وقائع مصرية (1) يخوت (1) يوتيوب (1) يوربكار (1) ڤاشيرون كونستانتين (1)