الأربعاء، ديسمبر 06، 2017



ربما يكون هذا أول مقال اكتبه في حياتي بخلاف مواضيع التعبير والمقلات التي كنا نجبر على كتابتها بحكم الدراسة في المدرسة فأنا لست بضليع في اللغة العربية أو علوم الصرف و النحو وليس لدي خبرة في طريقة سرد الكلمات بطريقه منمقه مثل الآخرين وكل ما سوف أقوم بسرده عليكم هو نتيجة تجربه عشتها بنفسي وعن طريق احتكاكي بجنسيات وثقافات مختلفة لعله يعود بالنفع على من يرغب في السفر والهجرة خارج البلاد .

لاحظت في الآونة الأخيرة أن الكثير من الأصدقاء و المعارف لديهم الرغبة في السفر أو الهجرة بعيداً عن الوطن فمنهم من يبحث عن رزقه و يحاول تحسين مستوى معيشته ومنهم من ليس لديه أي مشاكل ماديه ولكن يبحثون عن جودة حياة ومستقبل أفضل لهم ولعائلتهم ومنهم من يريد أن يخوض تجربه جديدة و ليس هناك من العيب أن تكون هذه الأسباب التي قد تدفع الشخص للسفر و الترحال عن تراب الوطن ففي السفر فوائد عدة الكل يعلمها وسوف اذكرها في مقال لاحق. الهدف من هذا المقال هو ليس التأثير على قراراك سواء البقاء أو السفر ولكن الهدف منه هو تنوير بصيرتك و إطلاعك على بعض الحقائق التي قد تكون غائبة عنك والتي قد تساعدك في اتخاذ قرارك. 

التوقيت: ديسمبر 2011 المكان القاهرة ، خلال هذا الشهر كنت برتب أوراقي وبحضر المستلزمات الخاصة بالسفر فقد عقدت النية على السفر و الترحال واتخذت هذا القرار للذهاب إلى إحدى الدول الأوربية ومع العلم لم يكن لدي أسباب ماديه تدفعني إلى السفر والترحال فكنت اعمل بشركه مرموقة ولدي دخل جيد والأمور ميسره و الحمد لله ولكن السبب كان شخصي في المقام الأول و البحث عن جودة حياة مختلفة بالإضافة إلى خوض تجربه جديدة وأنا في سن مبكر وبالفعل كل شيء تم تجهيزه وحانت اللحظة الصعبة التي لم أكن أتصور أنها سوف تكون من أصعب اللحظات في حياتي وهي مفارقة الأهل والوطن فهناك موعد و تاريخ محدد للسفر ولكن مع كل الأسف ليس هناك تاريخ محدد للعودة فهذه المرة تختلف عن كل المرات التي سافرت فيها إلي الخارج من قبل فكنت في بعض الأحيان أقوم برحلات عمل خارج البلاد و أعود بعد فترة محددة . 



ذهبت إلى الطائرة وقدماي ترتجفان قبل الصعود إليها ولكن مع الأسف لا مجال للعودة ولأول مرة في حياتي لا أستطيع أن امنع نفسي من البكاء أمام العامة من الناس وشعرت في هذه اللحظة أنني كمسجون نزل عليه العقاب بالسجن مدي الحياة والشعور أيضا بالندم على اتخاذ هذا القرار الصعب وشعرت فى هذه اللحظة أن اقرب شخص لدي هو فقط الشخص الذي بجانبي داخل الطائرة وان حدود تفكيري أقصاه هو محيط كابينة الطائرة وفجأة نظر لي الشخص الذي كان يجلس بجانبي وقال لي استهدي بالله أنت شكلك مغترب جديد فقلت له عرفت منين ؟؟ قال لي لاني كنت في نفس مكانك منذ ثمان سنوات وشعرت حينها أن دموع وأحاسيس المغتربين قد تكون متشابه مع بعضها البعض.

 وخلال الرحلة استرجعت كلام احد أقاربي المقربين الذي كان مغترب لسنوات طويلة خارج البلاد وكنا نسعد بملاقاته كل عام في الإجازات ودائما كان يقول لي الغربة صعبه وكان هناك تغير واضح علي طباعه وشخصيته ولم اهتم كثيرا في ذلك الوقت بالمعني الحقيقي لهذه الكلمة أو ربما لما افهمها فى ذلك الوقت لاني لم اشعر بها ولم أتوقع أن أكون في مكانه في يوم من الأيام و استغرقت الرحلة بعض الساعات ومرت عليها كأنها أيام. وصلت إلى وجهتي المقررة بسلام .

خمس أعوام مضت حتى تاريخ كتابة هذه السطور وسوف أقوم حاليا بتلخيص أهم الآثار السلبية التي قد تتعرض لها خلال فترة الغربة وأتمنى أن تساعدك على اتخاذ قرارك قبل السفر و بالطبع قد تختلف وجهات النظر و الظروف من شخص لآخر وتلعب الجهة المسافر إليها دورا كبيرا فالدول الأوربية والأسيوية غير الدول الإسلامية و العربية .... الخ .

أولا: الصدمة الحضارية:
سوف تشعر بنوع من الصدمة الحضارية في المحيط الجديد الذي تعيش فيه وقد تتبدل لديك بعض المعتقدات والأفكار في الفترة الأولى وسوف تحتاج بعض الوقت لكي تتأقلم على ظروف الحياة الجديدة و ثقافة و عادات المجتمع فمهما كنت اجتماعياً أو مرن الطباع فسوف تحتاج الى وقت للتعود على الأشخاص ، نمط ،نظام الحياة ، طباع المجتمع واللغة الجديدة في حال دوله غير عربيه و حتى مهما كانت مهارتك في اللغة الجديدة فهي ليست كلغتك الأم و بالتالي صعوبة التواصل مع الآخرين بشكل فعال كما في بلدك و بالتالي قد تمر بفترات اكتئاب و عزله خاصة في السنة الأولى .


ثانيا: الوحدة و الضغط:
شعورك بأنك وحيد و انك مسئول عن كل كبيره و صغيرة في أمور حياتك شعور صعب و قد يصعب على البعض تحمله وبالتالي سوف تشعر في بعض الأحيان بنوع من الضغط ولا تستغرب من حالك عندما تذهب إجازات إلى وطنك الأم فسوف يشعر الآخرين بأنك أصبحت قليل الكلام و هادئ الطباع وذلك نظرا للوحدة التي تعيش بداخلها لفترات طويلة و ليس المقصود هنا بالوحدة بأنك معزول عن البشر ولكن أنت تعيش وسط مجتمع أو مجموعه من الأفراد لا تشعر بانتمائكم لهم وذلك لاختلاف العادات و التقاليد ، اللغة و الدين أو لأنك تشعر بأنك لست منتسب إلى هذا المجتمع الجديد فتاريخك، نشأتك، تعليمك ، أصدقاء الطفولة في وطنك الأم ولقد شاهدت الكثير من الأصدقاء قد أصابهم مرض الاكتئاب في الفترات الأولي من سفرهم ولكن في اغلب الأحيان يكون وقتي ويعالج مع الوقت .

ثالثا: موت الإحساس بالزمان والوقت:
بعد أن تستقر في الغربة لفترة طويلة سوف تشعر انه فاتك الكثير في وطنك الأم من أحداث، لقد فقدت الكثير من أعياد الميلاد و التجمعات العائلية ، حالات الوفاة و الأفراح وحتى المواليد الجدد داخل العائلة يصعب عليك حفظ أسماءهم ومن تركته صغيرا أصبح كبيرا . فالمغترب دائما لا يهتم كثيرا بالنظر إلى التواريخ لأنها بعد فترة تصبح ليس لها معني لديه فلأيام و الشهور جميعها متشابهه والتاريخ الوحيد المهم له هو تاريخ الإجازات السنوية والعودة للوطن ورؤية الأهل والأصدقاء .

رابعاً: التغير الفكري والاجتماعي:
من الطبيعي انه قد يحدث لديك بعض التغيرات فى شخصيتك و طريقة تفكيرك و نظرتك للأمور وذلك نتيجة احتكاكك بمجتمع وثقافات مختلفة فلا تتعجب من حالك إذا وجدت بعض الصعوبة في التعامل مع أصدقائك و معارفك عند العودة للوطن فطريقة نظرتك للعالم قد اختلفت كثيراً عما سبق وسوف تشعر أيضا بصعوبة في تكوين صدقات حقيقية خلال الغربة فعقلك الباطن رافض دخول أشخاص جدد من خارج حدود الوطن واقرب شخص لديك في الغربة هو هاتفك الشخصي فهذا هو عالمك الجديد الذي تعيش بداخله.


خامساً: ازمة الهوية :
يمكنك العودة إلى حياتك القديمة لبعض الأسابيع فقط في السنة ولا تندهش إذا شعرت بأنك مثل الأجنبي في وطنك الأم الذي ترعرعت فيه ومع الأسف نفس الشعور سوف يصيبك فى موطن الغربة فأنت الآن لا تنتمي إلى هذا ولا ذاك ويصبح لديك دائماً أزمة في الهوية .

سادساَ: العنصرية:
قد تواجه شكلا من أشكال العنصرية أو غيرها في بعض البلدان، . فقد تواجه سائق سيارة أجرة يخبرك بمغادرة البلد لأنك أخذت مكان أولاده في الجامعة أو زاحمتهم في العمل أو لاختلاف فكرك ومعتقداتك عنهم .

سابعاً: الخوف الغير معلن:
دائماً ما ينتاب المغترب الشعور بعدم الأمان والاستقرار الذاتي وذلك لبعده عن وطنه أهله والأصدقاء ، الخوف و القلق على الأهل ، الخوف من المستقبل ، الخوف من الموت وحيداً بعيدا عن الأهل، الخوف من التأقلم مع المجتمع الجديد ..... الخ 

ثامناً : تبلد المشاعر:
نعم سوف تصبح متبلد المشاعر إلى حد ما وذلك نظراً لبعدك عن التفاعل المباشر مع اهلك وأصدقائك بشكل مباشر ومهما تقدمت تكنولوجيا التواصل الاجتماعي ووسائل الاتصال فلا تغني عن التفاعل المباشر مع من حولك .

الخلاصة والحقائق:
"الغربة كُربه مزينة بورود"، دائما سوف تشعر بأنه ينقصك شيء مهما كان كل شيء ميسر من حولك ،لا تسافر إذا ... لا تسطيع البعد عن اهلك ، شوارع بلدك التي تحفظها ومحفوره على طرقاتها ذكرياتك ، لغتك ، أكلك ، "كباية الشاي مع أصحابك على القهوة" ، "طبق الفول والطعمية بتاع يوم الجمعة"، "البواب اللي بينظفلك عربيتك" ... هناك حقيقة لا مفر منها لا يمكنك التواجد في مكانين فى نفس الوقت فجسدك وعقلك معك في الغربة و قلبك ومشاعرك في وطنك. الغربه سوف تعلمك انك كنت تملك اشياء كثيرة فى وطنك الام ولكن مع الاسف لاتدرك قيمتها.


من الطبيعي انك قد أصبت بحالة من الاكتئاب بعد قراءة كلماتي السابقة ولكي لا تحزن يا سيدي فأليك الكبسولة التي قد تساعدك على التعايش مع مرض الغربة:
  • - تأقلم وانخرط مع المجتمع الجديد بشكل سريع.
  • - تعلم لغة البلد .
  • - حافظ على عادتك و تقاليدك وخليك دائما قريب من الله .
  • - أنت لست في سجن أو تقضي فترة عقوبة فأنت حر طليق يمكنك الرجوع إلى وطنك في أي وقت.
  • - حاول أن ترجع إلى وطنك أكثر من مرة خلال العام إذا كان دخلك يسمح ولا تحصر إجازتك في شهر واحد في السنة فقط.
  • - التواصل مع اهلك باستمرار .
  • - حاول أن تنظر إلى الجانب المملوء من الكوب و المميزات التي حصلت عليها بسبب الغربة .
  • - لا تبخل على نفسك في شيء فأنت لا تعاقب نفسك والحياة قصيرة .
  • - لا تؤجلوا سعادة الغربة إلى الوطن.
  • - المشاركة في الأنشطة الاجتماعية داخل المجتمع الجديد.
  • - تنمية هوايتك الشخصية والانشغال بها .
  • - -الاهتمام بالحاضر والواقع الذي تعيش فيه والمستقبل بيد الله.
  • - و أخيرا لا تقوم بتأجيل الحياة في بلاد الاغتراب من اجل الاستمتاع بمستقبل مُبهم في وطنك الأم . 

أحمد السيد
مصري مغترب
وصاحب تجربة طويلة في السفر والإغتراب

علق وشارك بالرأي 

5 تعليق - COMMENT HERE:

Maged Nabieh يقول...

موضوع اكثر من رائع...ما ينبع من القلب يصل إلى القلب وأفضل الكلمات هي التي تأتي بعد سنوات من الخبرة... واعان الله الكاتب علي غربته وزوده الله التقوي

Ahmed EL-SAYED يقول...

مشكور يا ماجد على التعليق وربنا يرجع كل مغترب الي وطنه سالما.

Karim abdelfattah يقول...

موضوع أكثر من رائع و هادف ولكن بالفعل الغربه ليست بالشئ السهل فهناك من الناس من يذهبون اليها بشغف وهم لم يعلموا انهم سيصبحون ماضى فى بلادهم او بمعنى ادق احياء لكن اموات و لكن ظروف الحياه القاسية هىً تجير الجميع على هذا
حتى لا اطيل عليكم سوف تجدون من الإحباطات و التحديات ما يكفى لكىً يهزمكم فى وحدتكم ولكن على الجميع ان يحارب من اجل أهدافه و لا ييأس
أسف على الاطالة و شكرًا على مجهودكم الوفير و اعاننا و اعانكم الله على الغربه

Ahmed EL-SAYED يقول...

متشكر علي التعليق يا انور وانا اسعد بمعرفتك

Ahmed EL-SAYED يقول...

متشكر يا أخ كريم علي التعليق واتفق معك في الرأي.

زوار أونلاين الآن


إحصائيات الموقع

enbee-world.blogspot.com.eg

إعلانات

الدول الزائرة

عدسة لاكي سترايك* نافذة على العالم *

* That '70s Show *

**أعلن عن نشاطك هنا**

**أعلن عن نشاطك هنا**

أرشيف الموقع

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

زاروا لاكي سترايك حتى الآن

* للاتصال - Contact *

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

أكثر المقالات قراءة هذا الأسبوع

الاشتراك في النشرة البريدية

*** مقالات مميزة هذا الأسبوع***

الجنازة حارة والميت طفل

​ زاد اشتياقي إليها كثيرا هذه المرة، فلمدة تقترب من العام لم تر عيني شباك مقصورة حبيبتي وعشقي و هيامي ومكمن راحتي ، فعلي أعتابها ا...

* تابعنا باستمرار *

* إعلان إكسبريس فريت *

عندك شحنة، استيراد، تصدير؟: اضغط على السفينة

وسوم وكلمات البحث

سيارات (51) أحوال مصرية (26) سلطنة عمان (20) English Posts (18) صحة عامة (17) نافذة على العالم (17) قصص من الحياة (14) مسقط (14) سيارات جديدة (13) أفلام (11) اعلانات (9) تقييم مستهلك (9) تقييم منتجات (9) سياحة (9) إنفينيتي (8) الإسلام والمسلمون (8) بورنو (8) تأملات في عالم الإدارة (8) تربية (8) Advertising (7) تقييم إعلانات (7) دعاية واعلان (7) رينو (7) قرأت لك (7) كتب (7) مهارات ادارية (7) نفط وغاز (7) هجرة (7) أطفال (6) إسلام (6) إسلام ومسلمون (6) إطارات (6) إعلانات (6) بترول (6) بنوك (6) ترجمة (6) شركات بترول (6) يوميات مترجم حر (6) management (5) أستراليا (5) ألمانيا (5) تعليم (5) تنمية بشرية (5) شركات (5) قصص واقعية (5) قضايا نسائية (5) موضة (5) هندسة بترول (5) AIR FREIGHT (4) CHARTERING (4) CUSTOMS CLEARANCE (4) FCL FREIGHT (4) GENERAL CARGO (4) INLAND FREIGHT (4) LATCHING SERVICE (4) LCL FREIGHT (4) PACKING (4) PART CARGO SHIPPING (4) Translation (4) leadership (4) أبراج (4) إعلانات قديمة (4) إلكترونيات (4) ادارة (4) بايك (4) تأملات (4) جمارك السيارات (4) حول العالم (4) شرطة مصرية (4) شركات شحن (4) عروض (4) فيديو (4) قيادة (4) كيف تتصرف (4) مدارس (4) مصريون (4) مناسبات (4) نصائح (4) نيسان (4) وسائل التواصل الاجتماعي (4) وفيات (4) Ajit khimji group (3) Europcar (3) Product review (3) أحوال عمانية (3) أخبار العالم (3) أخلاقيات (3) أزياء (3) أمريكا (3) إجراءات (3) اجتماعيات (3) اجراءات سلامة (3) بروفايل (3) بطاقات (3) ترويج (3) تطبيقات (3) توعية (3) جرائم (3) حرائق (3) حوادث (3) خدمات مصرفية (3) دراجات (3) زواج (3) ساعات (3) سوشيال ميديا (3) شخصيات (3) قصص حب (3) قصص قصيرة (3) قصص ملهمة (3) قضايا إسلامية (3) كيف (3) لافتات اعلانية (3) مازيراتي (3) مسلسلات أمريكية (3) مسلمون (3) مسلمون جدد (3) مسلمون في الخارج (3) منتجات العناية بالأطفال (3) ميسرة (3) واقعية رومانسية (3) ويكيبيديا (3) 2016 (2) Baic (2) Black box (2) Freelance (2) Paintings (2) Software (2) أجهزة كهربائية (2) أجهزة منزلية (2) أخبار أمريكا (2) ألعاب (2) المريوطية (2) انترنت (2) انشاءات (2) بريجستون (2) بريدجستون (2) تاريخ إسلامي (2) تحرش جنسي (2) تدخين (2) تراخيص سيارات (2) تصميم أزياء (2) تقنيات (2) تقييم أفلام (2) تقييم خدمات (2) تكنولوجيا (2) ثقافة (2) جيب (2) جيتي (2) حب (2) حقد اجتماعي (2) حواديت مصرية (2) حيوانات (2) خرافات (2) دبي (2) دين (2) ذكريات (2) سحر أسود (2) سعادة (2) سياسة عالمية (2) شاهدت لك (2) عروض ترويجية (2) علاقات عامة (2) عينت للسيارات (2) عُمان (2) فاشون (2) فنادق (2) فيات (2) فيسبوك (2) قانون (2) قصة قصيرة (2) قضايا المسلمين في الخارج (2) قوائم (2) كرتون (2) كيا (2) كيا سيراتو (2) مؤسسات (2) محلات ملابس (2) مراسي بحرية (2) مراوح (2) مسلسلات كرتونية (2) مشاهدات (2) مصر (2) مهنية (2) نقد (2) نيويلاند (2) هولندا (2) واقع مصري (2) وظيفة (2) وكالات دعاية واعلان (2) يوميات صندوق أسود (2) 2015 (1) A4 size paper (1) Ambulance (1) Anesthesiology (1) Black magic (1) CCU (1) Calender (1) Cardiology (1) Chest (1) Church wooden works (1) Day2Night (1) Decorations (1) Dermatology (1) Diagnostic Radiology (1) Directories (1) Douby (1) ER (1) Ear studs (1) Endocrinology (1) Gastroenterology (1) Glass Painting (1) Greeting Cards (1) Home Care Medicine (1) Home decor (1) Home furniture (1) Hospital Furniture (1) Hotel furniture (1) ICU (1) Imitation Jewelry (1) Internal Medicine (1) JCopia (1) Jennifer Bricker (1) Landmark (1) Malabar Gold (1) Moto Guzzi (1) Necklace sets (1) Office furniture (1) Omani Paintings (1) Q50 (1) QX50 (1) QX80 (1) Recovery (1) Riviera for Skype (1) Shoba (1) Software Developer (1) Syed Hasan Abbas (1) That '70s Show (1) Themed Paintings (1) Themed Vases (1) VET (1) Wall Hangings (1) Water Color (1) Wooden floors (1) Yellow scribbles (1) bedroom (1) blood donation (1) child's bedroom (1) designs (1) dining room (1) gainmoneyfast.com (1) inspiration (1) kitchens (1) living room (1) musings (1) road safety video (1) shoes (1) smoking (1) vacheron constantin (1) writings (1) آثار الإسكندرية (1) آثار مصرية (1) آداب وذوقيات (1) أحذية (1) أحمد السيد (1) أحوال الدنيا (1) أحوال العالم (1) أحوال العرب (1) أخبار الفن (1) أخبار محلية (1) أرمن (1) أضاحي العيد (1) أعمال فنيه (1) أعياد (1) أغاني (1) أفكار (1) أفلام أمريكية (1) أفلام عربية (1) أفلام مصرية (1) ألزهايمر (1) ألفا روميو (1) أمن المعلومات (1) أودي (1) أوليكس (1) إباحية (1) إدوارد مارتينيه (1) إل جي (1) إم جي (1) إنسانية (1) إيجابيات (1) إيطاليا (1) إيماكس (1) ابتكارات (1) ابحار (1) اتجاهات عصرية (1) اتصالات (1) اجتماع (1) اسرائيل (1) اسكان اجتماعي (1) اسلاموفوبيا (1) اصابات (1) اكس تريل (1) الجامعات (1) الدنمارك (1) السلامة على الطريق (1) السيارات الكلاسيكية المستقبلية (1) السيدة نفيسة (1) الصين (1) الصينيون (1) العراق (1) العناية بالأطفال (1) القاهرة (1) المدرسة اليابانية (1) النيل (1) الهند (1) باترول (1) بانكوك (1) براعم (1) برامج (1) بطاريات (1) بطولات عسكرية (1) بلاستيك (1) بنتلي (1) بوبكات (1) بيئة (1) بيك أب (1) تأجير (1) تأجير سيارات (1) تأملات من واقع أخبار (1) تأمين الممتلكات (1) تأمين وسائل التواصل الاجتماعي (1) تاليسمان (1) تايلاند (1) تجارة أعضاء (1) تحفيز (1) تحقيقات (1) تذكرة (1) تركيا (1) تسويق (1) تشارجر (1) تشالنجر (1) تطور وظيفي (1) تطوير الشخصية (1) تقييم برامج (1) تقييم سياحي (1) تقييم مسلسلات (1) تلت برش (1) تليفزيون (1) تليفون (1) تمويل (1) تهنئة (1) جراند ميلينيوم مسقط (1) جريمة (1) جوائز (1) جوجل (1) جولة حرة (1) جولف (1) جيلي (1) حسد (1) حفارات (1) حقول بترول (1) حكايات مصرية (1) حكم عقلك (1) حلويات (1) حماية من السرقة (1) خدمات (1) خدمات تسويق (1) خروف العيد (1) خريف (1) خصوصية (1) داستر (1) دراجات نارية (1) دعوة للسعادة (1) دودج (1) ديليفري (1) ذكريات قديمة (1) رحلات (1) رسم (1) رمضان (1) روتين (1) رياضة (1) رينيجيد (1) زهايمر (1) ساعات g-shock (1) ساعات سويسرية (1) ستايل (1) سرطان (1) سرقة (1) سفيرة السعادة (1) سكر وعربدة (1) سكري (1) سلامة (1) سمع (1) سنترا (1) سنغافورة (1) سويسرا (1) سيمبل (1) شاحن موبايل (1) شاحنات (1) شباب (1) شبكات محمول (1) شبكة المعلومات (1) شتاء (1) شخصيات عالمية (1) شخصيات من العالم (1) شخصيات نسائية (1) شرطة (1) شقق فندقية (1) شكاوى القراء (1) شهداء حرب أكتوبر (1) شهر عقاري (1) شيعة (1) شيفروليه (1) شيفروليه كروز (1) صب واي (1) صحار (1) صفحات فيسبوك (1) صناعة (1) طب بيطري (1) طيران (1) عانس (1) عدد وآلات (1) علاقات (1) علامات تجارية (1) علم (1) علم نفس (1) عمود السواري (1) عنف مدرسي (1) عنوسة (1) عيد الأضحى (1) عيد الحب (1) غربة (1) فرنسا (1) فعاليات (1) فن الخردة (1) فن تشكيل الخردة (1) فن تشكيلي (1) فنانون فرنسيون (1) فنلندا (1) فنون تشكيلية (1) فوائد (1) فورد (1) فولفو (1) فيراري (1) فيسكونتي (1) فيكرانت (1) قانون الإضافة البسيطة (1) قبرص (1) قصص العبر والحكم (1) قصص ثراثية (1) قصص دينية (1) قلوب الناس (1) قنوات أطفال (1) قوارب (1) قوارب شراعية (1) كابتشر (1) كاريكاتير (1) كاسيو (1) كرايسلر (1) كروس أوفر (1) كروشيه (1) كلاب (1) كلمات (1) كنتاكي (1) كندا (1) كونتراست (1) لغة عبرية (1) لغة مصرية (1) ليفانتي (1) ما تفعل لو (1) مارينا (1) محسن حيدر درويش (1) محمد مستجاب (1) مراسي (1) مراهقة (1) مرسى (1) مرسى الموج (1) مرسى مطروح (1) مركبات (1) مرور (1) مزارع أبقار (1) مسئولية اجتماعية للشركات (1) مسامير (1) مستال (1) مسلسلات رمضان (1) مسلمو أستراليا (1) مشاريع (1) مشاريع عقارية (1) مشاريع عملاقة (1) مشاكل (1) مشاكل المصريين في الخارج (1) مصر زمان (1) مصر وأقريقيا (1) مطاعم (1) معدات ثقيلة (1) معركة المنصورة الجوية (1) مقالات مترجمة (1) مكسيما (1) مكيفات (1) من هنا وهناك (1) منوعات (1) مهاجرون (1) مواصفات فنية (1) مواقع انترنت (1) مواقف شخصية (1) موتو جوتسي (1) موتو جوزي (1) مياه الواحة (1) مياه معدنية (1) ميجان (1) ميركيور (1) نباتات طبية (1) نزوى جراند مول (1) نساء مسلمات (1) نظريات (1) نكت (1) نمذجة معلومات المباني (1) نيويورك (1) هاتف (1) هاواي (1) همبل عمان (1) هنود (1) واقع افتراضي (1) وقائع مصرية (1) يخوت (1) يوتيوب (1) يوربكار (1) ڤاشيرون كونستانتين (1)