الجمعة، مارس 31، 2017


تاريخ الزيارة: مارس 2017
قرية العزبة بالمريوطية: قرية سياحية ترفيهية ومطعم سياحي قديم، تأسس بحسب المذكور بصفحة الإدارة سنة 1990، ومن الأماكن القليلة جدا في القاهرة الكبرى التي لازلت ترى بها سياح يجيئون ويذهبون!... سُياح ومرشدون سياحيون يتحدثون الإنجليزية والإسبانية وغيرهم - إنه أمر مبهج أن تتواجد حول السياح ويمنح المكان بعض التنوع المنعش.

 ولا شك في أن الشعب المصري كله يرغب في عودة السياح مرة أخرى وأن يشعروا بهذا الإحساس المطمئن بأن "الدنيا لسه بخير" ، و"قرية العزبة" من الأماكن القليلة -على حد علمي- التي تقدم لك هذا الشعور وهذه الميزة - ميزة رؤية السُياح.


شيء جميل حقاً ، حين ترى مجموعات صغيرة من السياح التي يأتي بها المرشدون السياحيون لتناول الطعام ويغادرون سريعاً في حصة الغداء؛ أو حتى يُقام لهم برنامج ترفيهي ليلي حسب الحاجة؛ ولكن يبدو أن القرية مكتفية بهؤلاء السياح "الطياري" ولا يهمهم عودة الزبائن مرة أخرى... 


القرية بها الكثير من الإمكانيات ونقاط الجذب، وشكلها جميل جدا في الصور فهي جميلة التصميم ومساحتها معقولة لقضاء اليوم، إلا أنك ينتابك احساس بالقِدَم وتأثير الزمن، حين ترى لمسات من الإهمال والأغراض المكسّرة المتناثرة هنا وهناك وقلة العناية التي طالت المكان على مر السنوات - وكونها "عزبة" ريفية الطابع، فذلك ليس مبررا للمسات الإهمال في الصيانة العامة لمرافق المكان (ومنها مثلا رائحة الصدأ في مياه الحمامات والتركيبات الصحية) أو حتى انخفاض مستوى رُقي الطاقم القائم على المكان أو طابعهم الشعبي العفوي مع الزبائن إلى حد ما، إلا أنهم مؤدبون مع الزبائن وهذا أمر يحسب لهم.

وفي الحقيقة- ليست هذه مشكلتهم وحدهم - فهذا هو طابع بلدنا بشكل عام، فلا يوجد مكان بمصر به صيانة مستمرة حتى يبقى المكان على زهوته الأولى- مفهوم الصيانة غير وارد في مصر أساساً، إنه أمرٌ يخص الكواكب الأخرى وليس في كوكبنا هذا!   

الموقع:
العنوان الرئيسي طريق المريوطيه اتجاه سقاره، بعد نقطة مرور شبرامنت 100 متر علي اليمين قبل معاهد المدينه والفراعنة. 
نصيحة: لا تتبع الجي بي إس GPS  في الذهاب لقرية العزبة إليها لأنها سيرسلك إلى مكان وسط الزراعات بعيد جدا - إسأل الناس على الطريق أفضل وأسرع ويوفر الوقت والجهد في الضياع ثم الرجوع إلى الطريق الصحيح.

المرافق:
القرية بها شاليهات للتأجير والإقامة حول منطقة حمام السباحة، وغرف تبديل الملابس وأدشاش للسباحة؛ ومطعم تحت المظلات؛ ومنطقة لعب أطفال؛ وأقفاص حيوانات؛ وأفران خبز بلدية؛ كما أن بها مسجد جيد الحجم ومصلى للنساء واصطبلات للحيوانات؛ والحمامات نظيفة

الطعام:  
المأكولات والمشروبات هي أبرز نقاط الضعف في المكان، فكميات الطعام المُقدم قليلة شحيحة وليس هناك اختيارات بل الوجبة واحدة للجميع – وكأنها "فِردة". أما الخبز بهو يخبز هناك طازجا من الفرن البلدي، ويوضع في "مِشَنّة" كبيرة على الطاولات - وهو طبعا شيء جميل لأن كميات الخبز وفيرة وطعمه جميل لأنه يُخبز طازج. اما المشروبات فهي ليست على القدر المطلوب.

وجبة الإفطار: جزء من فطيرة مشلتته ( ليس حتى نصف فطيرة)+ كميات صغيرة في صحون صغيرة جدا من العسل الأبيض والأسود والجبنه القريش (عديمة الطعم) والمِش ( المِش هناك رائع!).

الغداء: ربع دجاجة صغيرة+ 3 أصابع كفتة+ 3 أصابع فارم فريتس ( طرية غير مُحمرة جيدا) + فنجان من الأرز بالشعرية+ صحون صغيرة جدا من الطحينة الخفيفة+ بابا غنوج.

إجمالي الكميات في وجبتي الإفطار والغداء معا لا ترقى إلى مبلغ 120 جنيه للفرد (الذي يصبح بحسب العاملين 150 جنيه خلال شهور الصيف). 


*****
حمام السباحة
حمام السباحة جميل الشكل، أزرق اللون وبه جزيرة دائرية في المنتصف وبه جسر  جميل يصلح للتصوير بشكل رائع، بلا شك هو أجمل بقعة بالمكان وحوله الشاليهات بنوافذها الملونة وتصميمها المميز. وبه قسم منفصل للأطفال وهذا هو المشكلة: فقسم الأطفال رغم أنه منفصل عن القسم العميق إلا أنه يملأ حتى يزيد الماء عن الارتفاع الآمن للأطفال! وبحيث يغطي حتى الفاصل بين قسم الكبار وقسم الصغار! والحل في نظرهم هو: إخلع هدومك وانزل معهم! المفروض أن يكون الارتفاع آمن للأطفال بحيث يلعبون بمفردهم بلا مشاكل وتحت اشراف المراقب الذي هو غير موجود اصلا! ربما لأننا لازلنا في الشتاء ؛ ولكن مع فصل الصيف عليهم أن يجدوا مراقب للحمام وأن يخفضوا ارتفاع المياه في قسم الأطفال بحيث يتحملها أصغر طفل ويقف بطوله بدون مشاكل أو قلق. 


*****

الفرس الصغيرة الوديعة الجميلة: سلمى

الحيوانات
قفص النسانيس والببغاء وقفص به إوزتان، و(قفص به شِيش:جمع شيشه!) والفرس السيسي الصغيرة اللطيفة وأنثى وذكر الطاووس الطليقان في المكان - وهناك جمل وحصان ركوب يأتيان في بعض الأوقات- اعتقد انهما من الخارج. 

وحدث أن هربت إحدى أنثتي النسناس (وهو من فصيلة قرد العبلنج السودانى) من القفص منذ فترة وهي طليقة خارج القفص وباقي القطيع داخل القفص، وهي حرة تتجول هنا وهناك وتعود للتواصل مع بقية القرود كل آن وحين، وحدث أن "هبشت" أحد الأطفال الصغار في ظهره  (بدون إصابات كبيرة مجرد خدوش) أثناء وجودنا لهروبه خوفا منها - حيث أنها تهجم على الأطفال حين يهربون منها - وفزع الطفل وأمه كثيرا  وعلى الصراخ في المكان! وحين تحدثنا مع العاملين هناك حول هذه الحادثة، قالوا لنا: "ما تخافوش دول مطعّمين- أي أخذين التطعيمات!" وأضافرهم قصيرة لا تجرح، وأنهم لا يعرفون كيف يمسكون بها لإعادتها دخل القفص؛ ويمرحون بقولهم أن هذا النسناس الطليق هو "غفيرهم" هههه يا سلام على الفهلوة المصرية الصميمة التي تداري الكوارث بنكته! يجب إحضار من يفهم كيفية التعامل مع هذه الحيوانات والإمساك بها بسلام ووضعها بالقفص وتنتهي المشكلة. 

مستوى العناية بالحيوانات:
لا توجد عناية كافية بالحيوانات، فالنسانيس المساكين داخل القفص كانوا عطشى وقفصهم قذر وخال من الطعام وآنية الماء جافة تماما، إلا من قشور اللب السوري ويبدو أن العاملين منهمكون تماما في خدمة الرواد والزبائن،  فيعتمدون على الزوار في إطعام- بل وسقي- الحيوانات ( يقولون لك أكّلهم عيش هينبسطوا!)؛ وكذلك قفص ببغاء المكاو الذي يحتوي على ببغاءين كبار جميلي الشكل جدا جدا وحجمهما رائع- تبارك الله، وهمأ يأكلان كِسرات الخبز أيضاً ( فقد ظل يصيح حين كنا نطعم النسانيس كسرات الخبز للإعلان عن رغبته في الحصول على نصيبه هو الآخر من لقيمات الخبز :) !)- ولمحبي الحيوانات نقول:لا تنسهم إذا ذهبت هناك، والق نظرة على الحيوانات لعلك تكسب ثواباً بإطعامهم وسقيهم (لاتنس الماء) وخاصة وأن الصيف الحار قادم ولكن مع الحذر الواجب طبعا، فهم في الأول والآخر حيوانات قد يصدر منها سلوك غير متوقع.   
*****

السيارات الأنتيك القديمة
القرية مليئة بالسيارات الأنتيك القديمة الطراز ليبدو الأمر وكأنها عزبة قديمة الطراز لأحد الأمراء أو ما شابه وهو أمر ديكوري جميل حقا ويمنح المكان طابعا خاصا، ولكنها مهملة فلا تنظيف ولا نفخ للعجلات ولا طلاء. 


لاحظ السيارة في منطقة لعب الأطفال
منطقة لعب الأطفال
السيارات جميلة ولكن... هل يُعقل وضع سيارة قديمة في منطقة لعب الأطفال؟ وهي المنطقة التي من المفترض أنها آمنة من كل ما يجرح أو يضر؟ الأطفال حين يملون من اللعب في ركن المراجيح فهم يذهبون للعبث بالسيارة القديمة المتواجدة هناك وقد تشكل خطرا كبيرا عليهم من الصاج والصدأ وفتح وغلق الأبواب وخلافه، لذا يجب الانتباه لذلك ورفعها من هذا المكان على الفور وإصلاح المكسور من المراجيح والألعاب حتى تكون آمنة للأطفال. 

الشواية الرئيسية بجانب منطقة لعب الأطفال
والشاليهات على الجانب الآخر
كما يجب تغيير موقع قسم الشواء (الذي هو القسم الأساسي في طعام القرية) لأنه بجانب الشاليهات ومنطقة لعب الأطفال مباشرة، فلا يمكن الاقامة بالشاليهات المجاورة والدخان يفوح طوال الوقت.

وأخيرا، فالمراجيح والزحاليق في المنطقة الخضراء عدد منها غير مثبتة في الأرض! موضوعة هكذا! وهي غير مؤمنة للعب الأطفال بدون مخاطر وبخاصة في غياب الاشراف على مناطق لعب الأطفال.

البرنامج الترفيهي: 
تخلو القرية خلال أيام الأسبوع العادية من برنامج ترفيهي- فهي تكون مجرد مطعم سياحي. وهناك فقرة لمغني ريفي متجول يرتجل الأغاني على حسب الأسماء، وهي فقرة ُمبهجة.

محل الهدايا
 موقعه بجانب السور من الداخل وهو غير ملحوظ على الإطلاق فقد تقضي اليوم ولا تكتشف وجوده أصلا، ويجب أن تعمل القرية على تطويره وإبرازه حتى يغري الرواد بزيارته وزيادة المعروض. 

الأسعار:
 غالية مقارنة بأماكن أخرى أحدث أو حتى على مستوى مُتقارب. 

ختام: المكان جميل وبه إمكانيات جيدة من حيث المساحة والتصميم ليكون من الأماكن المميزة بالهرم، ولكن حتى يتلافون السلبيات الادارية التي ذكرناها في تقييمنا، فنحن نمنحهم: 

التقييم العام:
شارك الموضوع وتابعنا على الفيسبوك مجلة لاكي سترايك أو تويتر أو  اشترك بالقائمة البريدية ليصلك كل جديد على بريدك  |للتعليق:  اضغط هنا 


Searches related to قرية العزبة بالمريوطية
قرية الخيول العربية
رقم تليفون قرية العزبة
قرية سقارة بالم كلوب
قرية اجياد
قرية العزبة في القاهرة
قرية صدفة باشا
قرى سياحية بالهرم
منتجع العزبة

زوار أونلاين الآن


Definition List

enbee-world.blogspot.com.eg

Unordered List

Blog Archive

عدسة لاكي سترايك* نافذة على العالم *

* That '70s Show *

**أعلن عن نشاطك هنا**

**أعلن عن نشاطك هنا**

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

زاروا لاكي سترايك حتى الآن

أكثر المقالات قراءة هذا الأسبوع

*** مقالات مميزة هذا الأسبوع***

تقييم سياحي: قرية العزبة - المريوطية

تاريخ الزيارة: مارس 2017 قرية العزبة بالمريوطية : قرية سياحية ترفيهية ومطعم سياحي قديم، تأسس بحسب المذكور بصفحة الإدارة سنة  1990 ، و...

* تابعنا باستمرار *

* للاتصال - Contact *

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

* إعلان إكسبريس فريت *

الاشتراك في النشرة البريدية

عندك شحنة، استيراد، تصدير؟: اضغط على السفينة

Categories

سيارات (40) أحوال مصرية (26) English Posts (18) صحة عامة (18) نافذة على العالم (17) قصص من الحياة (12) أفلام (11) تقييم منتجات (11) تقييم مستهلك (10) اعلانات (9) بورنو (9) سياحة (9) الإسلام والمسلمون (8) تأملات في عالم الإدارة (8) تربية (8) Advertising (7) تقييم إعلانات (7) دعاية واعلان (7) قرأت لك (7) كتب (7) مهارات ادارية (7) نفط وغاز (7) أطفال (6) إسلام (6) إسلام ومسلمون (6) إعلانات (6) بترول (6) ترجمة (6) شركات بترول (6) هجرة (6) يوميات مترجم حر (6) management (5) أستراليا (5) ألمانيا (5) إنفينيتي (5) تعليم (5) تنمية بشرية (5) رينو (5) قضايا نسائية (5) موضة (5) هندسة بترول (5) AIR FREIGHT (4) CHARTERING (4) CUSTOMS CLEARANCE (4) FCL FREIGHT (4) GENERAL CARGO (4) INLAND FREIGHT (4) LATCHING SERVICE (4) LCL FREIGHT (4) PACKING (4) PART CARGO SHIPPING (4) Translation (4) leadership (4) أبراج (4) إعلانات قديمة (4) إلكترونيات (4) ادارة (4) توعية (4) جمارك السيارات (4) حول العالم (4) شرطة مصرية (4) شركات (4) شركات شحن (4) فيديو (4) قصص واقعية (4) قيادة (4) كيف تتصرف (4) مدارس (4) مصريون (4) مناسبات (4) نيسان (4) وسائل التواصل الاجتماعي (4) وفيات (4) Ajit khimji group (3) Europcar (3) Product review (3) أحوال عمانية (3) أخبار العالم (3) أخلاقيات (3) أزياء (3) أمريكا (3) إجراءات (3) اجتماعيات (3) اجراءات سلامة (3) المريوطية (3) بروفايل (3) بطاقات (3) بنوك (3) تأملات (3) تقييم خدمات (3) جرائم (3) حرائق (3) حوادث (3) خدمات مصرفية (3) زواج (3) سلطنة عمان (3) سوشيال ميديا (3) سيارات جديدة (3) شخصيات (3) قصص حب (3) قصص ملهمة (3) قضايا إسلامية (3) كيف (3) لافتات اعلانية (3) مسقط (3) مسلسلات أمريكية (3) مسلمون (3) مسلمون جدد (3) مسلمون في الخارج (3) منتجات العناية بالأطفال (3) نصائح (3) واقعية رومانسية (3) ويكيبيديا (3) 2016 (2) Black box (2) Freelance (2) Paintings (2) Software (2) أجهزة كهربائية (2) أجهزة منزلية (2) أخبار أمريكا (2) أخبار محلية (2) ألعاب (2) إطارات (2) اتصالات (2) انترنت (2) انشاءات (2) تاريخ إسلامي (2) تحرش جنسي (2) تدخين (2) تراخيص سيارات (2) ترويج (2) تصميم أزياء (2) تطبيقات (2) تقنيات (2) تقييم أفلام (2) تكنولوجيا (2) ثقافة (2) جيب (2) حب (2) حقد اجتماعي (2) حواديت مصرية (2) حيوانات (2) خرافات (2) دبي (2) دراجات (2) ذكريات (2) ساعات (2) سحر أسود (2) سعادة (2) سياسة عالمية (2) شاهدت لك (2) علاقات عامة (2) فاشون (2) فيات (2) فيسبوك (2) قانون (2) قصة قصيرة (2) قصص قصيرة (2) قضايا المسلمين في الخارج (2) قوائم (2) كرتون (2) كيا (2) كيا سيراتو (2) مؤسسات (2) مازيراتي (2) مراسي بحرية (2) مراوح (2) مسلسلات كرتونية (2) مشاهدات (2) مصر (2) مهنية (2) نقد (2) نيويلاند (2) هولندا (2) واقع مصري (2) وظيفة (2) وكالات دعاية واعلان (2) يوميات صندوق أسود (2) 2015 (1) A4 size paper (1) Ambulance (1) Anesthesiology (1) Baic (1) Black magic (1) CCU (1) Calender (1) Cardiology (1) Chest (1) Church wooden works (1) Day2Night (1) Decorations (1) Dermatology (1) Diagnostic Radiology (1) Directories (1) Douby (1) ER (1) Ear studs (1) Endocrinology (1) Gastroenterology (1) Glass Painting (1) Greeting Cards (1) Home Care Medicine (1) Home decor (1) Home furniture (1) Hospital Furniture (1) Hotel furniture (1) ICU (1) Imitation Jewelry (1) Internal Medicine (1) JCopia (1) Jennifer Bricker (1) Landmark (1) Malabar Gold (1) Moto Guzzi (1) Necklace sets (1) Office furniture (1) Omani Paintings (1) Recovery (1) Riviera for Skype (1) Shoba (1) Software Developer (1) Syed Hasan Abbas (1) That '70s Show (1) Themed Paintings (1) Themed Vases (1) VET (1) Wall Hangings (1) Water Color (1) Wooden floors (1) Yellow scribbles (1) bedroom (1) blood donation (1) child's bedroom (1) designs (1) dining room (1) gainmoneyfast.com (1) inspiration (1) kitchens (1) living room (1) musings (1) road safety video (1) shoes (1) smoking (1) writings (1) آثار الإسكندرية (1) آثار مصرية (1) آداب وذوقيات (1) أحذية (1) أحوال الدنيا (1) أحوال العالم (1) أحوال العرب (1) أخبار الفن (1) أرمن (1) أضاحي العيد (1) أعمال فنيه (1) أعياد (1) أغاني (1) أفكار (1) أفلام أمريكية (1) أفلام عربية (1) أفلام مصرية (1) ألزهايمر (1) ألفا روميو (1) أمن المعلومات (1) أوليكس (1) إباحية (1) إدوارد مارتينيه (1) إل جي (1) إم جي (1) إنسانية (1) إيجابيات (1) إيطاليا (1) ابتكارات (1) ابحار (1) اتجاهات عصرية (1) اجتماع (1) اسرائيل (1) اسكان اجتماعي (1) اسلاموفوبيا (1) اصابات (1) اكس تريل (1) الجامعات (1) الدنمارك (1) السلامة على الطريق (1) السيارات الكلاسيكية المستقبلية (1) الصين (1) الصينيون (1) العراق (1) العناية بالأطفال (1) القاهرة (1) المدرسة اليابانية (1) النيل (1) الهند (1) باترول (1) بانكوك (1) بايك (1) براعم (1) برامج (1) بريجستون (1) بريدجستون (1) بطاريات (1) بطولات عسكرية (1) بلاستيك (1) بوبكات (1) بيئة (1) تأجير (1) تأملات من واقع أخبار (1) تأمين الممتلكات (1) تأمين وسائل التواصل الاجتماعي (1) تاليسمان (1) تايلاند (1) تجارة أعضاء (1) تحقيقات (1) تركيا (1) تسويق (1) تشارجر (1) تشالنجر (1) تطور وظيفي (1) تطوير الشخصية (1) تقييم برامج (1) تقييم سياحي (1) تقييم مسلسلات (1) تلت برش (1) تليفزيون (1) تليفون (1) تهنئة (1) توعية جنسية (1) جريمة (1) جوجل (1) جولة حرة (1) جيلي (1) حسد (1) حفارات (1) حقول بترول (1) حكم عقلك (1) حلويات (1) حماية من السرقة (1) حملات توعية (1) خدمات (1) خدمات تسويق (1) خروف العيد (1) خريف (1) خصوصية (1) داستر (1) دراجات نارية (1) دعوة للسعادة (1) دودج (1) ديليفري (1) دين (1) ذكريات قديمة (1) رسم (1) رمضان (1) روتين (1) رياضة (1) رينيجيد (1) زهايمر (1) ساعات g-shock (1) ستايل (1) سرقة (1) سفيرة السعادة (1) سكر وعربدة (1) سكري (1) سلامة (1) سمع (1) سنترا (1) سنغافورة (1) سويسرا (1) سيمبل (1) شاحن موبايل (1) شاحنات (1) شباب (1) شبكات محمول (1) شبكة المعلومات (1) شتاء (1) شخصيات عالمية (1) شخصيات من العالم (1) شخصيات نسائية (1) شرطة (1) شكاوى القراء (1) شهداء حرب أكتوبر (1) شهر عقاري (1) شيعة (1) شيفروليه (1) شيفروليه كروز (1) صحار (1) صحة جنسية (1) صفحات فيسبوك (1) صناعة (1) طب بيطري (1) طيران (1) عانس (1) عدد وآلات (1) علاقات (1) علامات تجارية (1) علم (1) علم نفس (1) عمود السواري (1) عنف مدرسي (1) عنوسة (1) عيد الأضحى (1) عيد الحب (1) عُمان (1) فرنسا (1) فن الخردة (1) فن تشكيل الخردة (1) فن تشكيلي (1) فنادق (1) فنانون فرنسيون (1) فنلندا (1) فنون تشكيلية (1) فوائد (1) فورد (1) فولفو (1) فيراري (1) فيسكونتي (1) فيكرانت (1) قانون الإضافة البسيطة (1) قبرص (1) قصص العبر والحكم (1) قصص ثراثية (1) قصص دينية (1) قلوب الناس (1) قنوات أطفال (1) قوارب (1) قوارب شراعية (1) كابتشر (1) كاريكاتير (1) كاسيو (1) كرايسلر (1) كروشيه (1) كلاب (1) كلمات (1) كنتاكي (1) كندا (1) كونتراست (1) لغة عبرية (1) لغة مصرية (1) ليفانتي (1) ما تفعل لو (1) مارينا (1) محلات ملابس (1) محمد مستجاب (1) مراسي (1) مراهقة (1) مرسى (1) مرسى الموج (1) مرسى مطروح (1) مركبات (1) مرور (1) مزارع أبقار (1) مسئولية اجتماعية للشركات (1) مسامير (1) مسلسلات رمضان (1) مسلمو أستراليا (1) مشاريع (1) مشاريع عقارية (1) مشاريع عملاقة (1) مشاكل (1) مشاكل المصريين في الخارج (1) مصر زمان (1) مصر وأقريقيا (1) معدات ثقيلة (1) معركة المنصورة الجوية (1) مقالات مترجمة (1) مكسيما (1) مكيفات (1) من هنا وهناك (1) منتجات صحية (1) منوعات (1) مهاجرون (1) مواصفات فنية (1) مواقع انترنت (1) مواقف شخصية (1) موتو جوتسي (1) موتو جوزي (1) ميركيور (1) نباتات طبية (1) نساء مسلمات (1) نظريات (1) نكت (1) نمذجة معلومات المباني (1) نيويورك (1) هاتف (1) هاواي (1) هنود (1) واقع افتراضي (1) وقائع مصرية (1) يخوت (1) يوتيوب (1)