السبت، يوليو 30، 2016


تكمن أهمية هذا الفيلم أنه الفيلم الأخير للمخرج المبدع الراحل محمد خان. (صاحب فيلم ضربة شمس، خرج ولم يعد، الحريف، في شقة مصر الجديدة..إلخ) أما السبب الثاني لأهمية هذا الفيلم هو توقيت عرضه الذي توافق مع اسمه، فقد نزل دور العرض  في شهر أبريل ورُفع فعليا: قبل زحمة الصيف!

وهو فيلم "للكبار فقط" بسبب موضوع الفيلم فضلا عن اللقطات الحميمية المطولة المفصلة العديدة ( التي في رأيي كان يمكن التعامل معها بشكل آخر أقل حدة ووضوحا فلم تكن هناك حاجة ملحة للتركيز على هذه المشاهد)، ولكنه اختيار المخرج أن يظهر بهذا الشكل الصريح.

إن من يبحث عن الكثير من المضامين أو تفاصيل حبكة قصصية مركبة في هذا الفيلم فلن يجد مبتغاه، فالواقع الفيلم ليس به سوى قصة محدودة ومشاعر مكتومة تبحث عن سبيل في صدور أبطال القصة القلائل.

على عكس الأفلام القديمة، التي تتناول قصص وحواديت ومغامرات صيفية من أمثال "جنس ناعم"، "في الصيف لازم نحب"، و"شاطئ المرح" و"فيلم أبي فوق الشجرة"، و"شباب مجنون جدا" و"إجازة بالعافية" و"زوج في إجازة" وغيرها، كان الصيف هو الفترة التي يخرج الناس فيها عن المألوف ويكسرون روتين حياتهم بقصص ومغامرات ورومانسيات صيفية جديدة، إلا أنه في هذا الفيلم، وكما هو واضح من اسمه ( قبل زحمة الصيف) فالأمر معكوس هنا: كون قرية "بلو بيتش" بالساحل الشمالي التي تدور بها أحداث الفيلم مصيف، فزحمة الناس في الصيف هي ما يضبط إيقاع الحياة ويجعلها طبيعية، زحمة الصيف هي ما يعيد المياه إلى مجاريها في هذا المكان الصيفي بطبيعته.

وفي قصتنا هذه حين يقترب الصيف، يتفرق هذا الجمع المصغر من الناس، برحيل "جمعة" وقدوم أسرة "هالة" واستمرار حياة "يحيى" و"ماجدة" في مسارها الطبيعي بدون أدنى تغيير. 

أبطال القصة
 - الدكتور يحيى -  الطبيب وصاحب المستشفى الهارب في شاليه زوجته بالساحل الشمالي هروبا من قضية خطأ طبي في مستشفاه
- الدكتورة ماجدة - زوجته الباحثة عن الكمال والحياة الصحية المريضة بالصداع النصفي التي تمارس التأمل يوميا على شاطئ البحر
- الأستاذة هاله - المترجمة المضطربة في حياتها الاجتماعية التي ذهبت إلى الشاليه لتحظى بفرصة مقابله حبيبيها الممثل المغمور"هشام".
- جمعة – الجنايني/ عامل المكان الذي يقضي طلبات الموجودين الأربعة في هذا الوقت من العام.
 
شخصية جمعة:
جمعة هو الجنايني المقيم الذي يحرس المكان بديلا عن أخيه، وهو الشخصية التي تربط كافة الشخصيات ببعضهم البعض فهو الشخصية المحورية. يبدأ الفيلم بمشهد انطلاق جمعة في غاية السعادة والانطلاق على دراجته داخل شوارع القرية الخاوية وكأنها ملكية خاصة به في هذا الوقت من العام. 

إن طائفة الخدم في المدرسة الشيكسبيرية الكلاسيكية هم أصدقاء البطل ومحركو الأحداث والمعلقون عليها ووعيهم ببواطن الأمور أكثر من وعي الشخصيات الرئيسية فهم يرون مالا يراه الباقون وهذا بالظبط ما يفعله جمعة في هذا الفيلم.

"جمعة" يعجب بالأستاذة "هالة" التي أتت وحدها طلباً لمقابلة حبيبها الممثل الثانوي "هشام" والذي يصور فيلما في الاسكندرية، ويتابعها طوال الفيلم، يأتي لها بالجريدة يومياً تماماً كما يأتي بها لماجدة ويحيى (فالجريدة هي وسيلة ربط الشخصيات بالعالم الخارجي بعد أن أتوا هروبا إلى هذا المكان) ويتحين الفرص للحديث معها، يحتفظ بسجائرها ويدخن من مبسمها ، ولا يترك لها فرصة الاختلاء بهشام على الشاطئ، وفي مشهد العشاء في بيت يحيى وماجدة يفتح الباب "للببغاء الحبيس" فتأكله القطط المتربصة، إشارة إلى رغبة منه في  فتح صندوق مشاعره الحبيسة تجاه هالة.

حظيت شخصية "جمعة" وتجمعت لديها العديد من الرموز في الفيلم ، ومنها دراجته التي ترمز للحرية والانطلاق الطفولي والتي ركبتها هالة حول القرية بعد أن تخلصت من "هشام"؛ وهطول المطر، بعد انفضاض عزومة العشاء ، في رمز خارجي لفيض المشاعر بداخله، وحلم اليقظة الذي يمارس معها فيه الحب في خياله ولا يتعدى ذلك إلى الواقع. 

الموسيقى التصويرية
الموسيقى التصويرية للفيلم كانت دافئة ، حميمية ، رائعة ومتنوعة حسب مشاهد الفيلم ولم تتسم بوحدة الأسلوب والنمط، وبالذات موسيقى الأكورديون الشجية التي تدخل المشاهد في أجواء باريسية الطابع في مشهد حزن "هالة" بعد رحيل "هشام"، كانت معبرة جدا عما يعتمل داخل نفسها بعد صدامها مع الحبيب ورحيله بغير عودة.

اللقطات والصورة والمشاهد 
قد استفاد الفيلم من هذه القرية السياحية على الساحل الشمالي لأقصى درجة، وبلقطات ثابتة بطيئة استطاع أن يمتع المشاهد بجمال المكان. اللقطات نظيفة – وكأنها "كارت بوستال" بخلفية بحر الساحل عميق الزرقة على الرمال البيضاء، حيث لا يوجد بشر غير أبطال القصة.

تماماً مثل بقية أفلام محمد خان ( خذ فيلم الحريف مثلا)، اعتمد إخراج الصورة على أسلوب تثبيت اللقطات وحركة الكاميرا البطيئة واللقطات البعيدة البانورامية ولقطات المنظور من أجل تأكيد اللحظة وتشبع المُشاهد بالمشهد والإحساس والجو العام.  

مشاهد الطبيعة الصامتة -  والرمزية في الفيلم
المشاهِد أقرب إلى مشاهد (الطبيعة الصامتة) التي يعرفها محبو فن البورتريه، وطلبة الفنون الجميلة جيداً، وبالذات في مشهد التقاء عيون "هالة" و"ماجدة" لبعضهم البعض من الشباك:


 ماجدة -  الساعية نحو الكمال، لا تتحمل منظر انحراف الصورة المعلقة وتعدل وضع الصورة المائلة قليلا على الحائط وترتدي سكارف أزرق حول الرقبة وشعرها المعقود على ذيل حصان  - ولا يظهر في الكادر سوى زوايا حادة تمثلت في ظهر الكرسي الخشبي المربعإطارات الصور المربعةاللابتوب المعدني.  



في المقابل: عند ظهور "هالة" في إطار نافذتها بملابسها البيتية وشعرها الذهبي المنسدل، نجد أسفل المشهد: الورد البنفسجيصحن التينالجريدة.  

ونجد تزمت فستان الفرح في صورة زفاف يحيى وماجدة ، في مقابل صورة مارلين مونروالشهيرة اللعوب على سطح اللابتوب الخاص بيحيى الذي ما أن يختلي بنفسه حتى يشاهد ما يحلو له من صور النساء للفكاك قليلا من واقعه مع ماجدة.





النظامية المُرهقة في مقابل التلقائية؛ والتزمت في مقابل الانطلاق والحيوية. وهذا التضاد أبرز الفرق بين الشخصيتين، بين ماجدة وهالة.    

أثناء مكالمة هالة مع ابنها طارق – مشهد التليفون بين صحن الفاكهة الحلوة المحرمة التي تشتهيها وتحبها والسلاسل التي تشهدها دائما لأرض الواقع. 

التقييم:
يعد الفيلم ختام جيد لمسيرة المخرج العبقري محمد خان، تميز الفيلم بصورة مريحة في مكان يبعث على الهدوء والاسترخاء، من خلال قصة مركزة، لا تزدحم بالكثير من الشخصيات والأحداث الخارجية وان كان يفيض بالكثير من المشاعر والعراك الداخلي التي عبر عنها جيدا بالرموز التي قل استخدامها بالسينما في هذه الأيام؛ كما زُين الفيلم بالعديد من الفنيات الكلاسيكية في صناعة الأفلام بثوب عصري جديد. المأخذ الوحيد على الفيلم هو المشاهد الصريحة التي بسببها صُنف الفيلم للكبار فقط، التي كان يمكن التغاضي عنها بدون أي تأثير على الأحداث. 

إذا أعجبك الموضوع: تابعنا باستمرار من خلال صفحتنا على الفيسبوك: مجلة لاكي  سترايك أو على تويتر أو اشترك بالقائمة البريدية ليصلك كل جديد على بريدك  | للتعليق: اضغط هنا


Searches related to فيلم قبل زحمة الصيف
مشاهدة فيلم قبل زحمة الصيف - قبل زحمة الصيف اون لاين
قبل زحمة الصيف كامل - فيلم قبل زحمة الصيف كامل
فيلم قبل زحمة الصيف اون لاين - تحميل فيلم قبل زحمة الصيف
مشاهدة فيلم قبل زحمة الصيف اون لاين - فيلم قبل زحمة الصيف موقع الحل
تقييم أفلام - تقييم فيلم قبل زحمة الصيف
Searches related to فيلم قبل زحمة الصيف
قبل زحمة الصيف يوتيوب
قصة فيلم قبل زحمة الصيف
فيلم قبل زحمة الصيف ويكيبيديا
قبل زحمة الصيف ساخن
قبل زحمة الصيف قصة
مشاهدة فيلم قبل زحمة الصيف اون لاين كامل بدون حذف+18
قبل زحمة الصيف اعلان
قبل زحمة الصيف فريق التمثيل

0 تعليق - COMMENT HERE:

زوار أونلاين الآن


عدسة لاكي سترايك* نافذة على العالم *

* That '70s Show *

زوار الموقع الآن

Hypestat data

enbee-world.blogspot.com.eg

**أعلن عن نشاطك هنا**

إعلانات

**أعلن عن نشاطك هنا**

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

أرشيف الموقع

زاروا لاكي سترايك حتى الآن

الاشتراك في النشرة البريدية

* للاتصال - Contact *

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

* تابعنا باستمرار *

*** مقالات مميزة هذا الأسبوع***

تقييم سياحي: قرية العزبة - المريوطية

تاريخ الزيارة: مارس 2017 قرية العزبة بالمريوطية : قرية سياحية ترفيهية ومطعم سياحي قديم، تأسس بحسب المذكور بصفحة الإدارة سنة  1990 ، و...

عندك شحنة، استيراد، تصدير؟: اضغط على السفينة

********** بورصة المقالات لهذا الأسبوع **********

* إعلان إكسبريس فريت *

كلمات البحث

سيارات (40) أحوال مصرية (26) English Posts (18) صحة عامة (18) نافذة على العالم (17) قصص من الحياة (12) أفلام (11) تقييم منتجات (11) تقييم مستهلك (10) اعلانات (9) الإسلام والمسلمون (9) بورنو (9) سياحة (9) تأملات في عالم الإدارة (8) تربية (8) Advertising (7) إسلام ومسلمون (7) تقييم إعلانات (7) دعاية واعلان (7) قرأت لك (7) كتب (7) مهارات ادارية (7) نفط وغاز (7) أطفال (6) إسلام (6) إعلانات (6) بترول (6) ترجمة (6) شركات بترول (6) هجرة (6) يوميات مترجم حر (6) management (5) أستراليا (5) ألمانيا (5) إنفينيتي (5) تعليم (5) تنمية بشرية (5) رينو (5) قضايا نسائية (5) موضة (5) هندسة بترول (5) AIR FREIGHT (4) CHARTERING (4) CUSTOMS CLEARANCE (4) FCL FREIGHT (4) GENERAL CARGO (4) INLAND FREIGHT (4) LATCHING SERVICE (4) LCL FREIGHT (4) PACKING (4) PART CARGO SHIPPING (4) Translation (4) leadership (4) أبراج (4) أمريكا (4) إعلانات قديمة (4) إلكترونيات (4) ادارة (4) توعية (4) جمارك السيارات (4) حول العالم (4) شرطة مصرية (4) شركات (4) شركات شحن (4) فيديو (4) قصص واقعية (4) قيادة (4) كيف تتصرف (4) مدارس (4) مصريون (4) مناسبات (4) نيسان (4) وسائل التواصل الاجتماعي (4) وفيات (4) Ajit khimji group (3) Europcar (3) Product review (3) أحوال عمانية (3) أخبار العالم (3) أخلاقيات (3) أزياء (3) إجراءات (3) اجتماعيات (3) اجراءات سلامة (3) المريوطية (3) بروفايل (3) بطاقات (3) بنوك (3) تأملات (3) تقييم خدمات (3) جرائم (3) حرائق (3) حوادث (3) خدمات مصرفية (3) زواج (3) سلطنة عمان (3) سوشيال ميديا (3) سيارات جديدة (3) شخصيات (3) قصص حب (3) قصص ملهمة (3) قضايا إسلامية (3) قضايا المسلمين في الخارج (3) كيف (3) لافتات اعلانية (3) مسقط (3) مسلسلات أمريكية (3) مسلمون (3) مسلمون جدد (3) مسلمون في الخارج (3) منتجات العناية بالأطفال (3) نصائح (3) واقعية رومانسية (3) ويكيبيديا (3) 2016 (2) Black box (2) Freelance (2) Paintings (2) Software (2) أجهزة كهربائية (2) أجهزة منزلية (2) أخبار أمريكا (2) أخبار محلية (2) ألعاب (2) إطارات (2) اتصالات (2) انترنت (2) انشاءات (2) تاريخ إسلامي (2) تحرش جنسي (2) تدخين (2) تراخيص سيارات (2) ترويج (2) تصميم أزياء (2) تطبيقات (2) تقنيات (2) تقييم أفلام (2) تكنولوجيا (2) ثقافة (2) جيب (2) حب (2) حقد اجتماعي (2) حواديت مصرية (2) حيوانات (2) خرافات (2) دبي (2) دراجات (2) ذكريات (2) ساعات (2) سحر أسود (2) سعادة (2) سياسة عالمية (2) شاهدت لك (2) علاقات عامة (2) فاشون (2) فيات (2) فيسبوك (2) قانون (2) قصة قصيرة (2) قصص قصيرة (2) قوائم (2) كرتون (2) كيا (2) كيا سيراتو (2) مؤسسات (2) مازيراتي (2) مراسي بحرية (2) مراوح (2) مسلسلات كرتونية (2) مشاهدات (2) مصر (2) مهنية (2) نقد (2) نيويلاند (2) هولندا (2) واقع مصري (2) وظيفة (2) وكالات دعاية واعلان (2) يوميات صندوق أسود (2) 2015 (1) A4 size paper (1) Ambulance (1) Anesthesiology (1) Baic (1) Black magic (1) CCU (1) Calender (1) Cardiology (1) Chest (1) Church wooden works (1) Day2Night (1) Decorations (1) Dermatology (1) Diagnostic Radiology (1) Directories (1) Douby (1) ER (1) Ear studs (1) Endocrinology (1) Gastroenterology (1) Glass Painting (1) Greeting Cards (1) Home Care Medicine (1) Home decor (1) Home furniture (1) Hospital Furniture (1) Hotel furniture (1) ICU (1) Imitation Jewelry (1) Internal Medicine (1) JCopia (1) Jennifer Bricker (1) Landmark (1) Malabar Gold (1) Moto Guzzi (1) Necklace sets (1) Office furniture (1) Omani Paintings (1) Recovery (1) Riviera for Skype (1) Shoba (1) Software Developer (1) Syed Hasan Abbas (1) That '70s Show (1) Themed Paintings (1) Themed Vases (1) VET (1) Wall Hangings (1) Water Color (1) Wooden floors (1) Yellow scribbles (1) bedroom (1) blood donation (1) child's bedroom (1) designs (1) dining room (1) gainmoneyfast.com (1) inspiration (1) kitchens (1) living room (1) musings (1) road safety video (1) shoes (1) smoking (1) writings (1) آثار الإسكندرية (1) آثار مصرية (1) آداب وذوقيات (1) أحذية (1) أحوال الدنيا (1) أحوال العالم (1) أحوال العرب (1) أخبار الفن (1) أرمن (1) أضاحي العيد (1) أعمال فنيه (1) أعياد (1) أغاني (1) أفكار (1) أفلام أمريكية (1) أفلام عربية (1) أفلام مصرية (1) ألزهايمر (1) ألفا روميو (1) أمن المعلومات (1) أوليكس (1) إباحية (1) إدوارد مارتينيه (1) إل جي (1) إم جي (1) إنسانية (1) إيجابيات (1) إيطاليا (1) ابتكارات (1) ابحار (1) اتجاهات عصرية (1) اجتماع (1) اسرائيل (1) اسكان اجتماعي (1) اسلاموفوبيا (1) اصابات (1) اكس تريل (1) الجامعات (1) الدنمارك (1) السلامة على الطريق (1) السيارات الكلاسيكية المستقبلية (1) الصين (1) الصينيون (1) العراق (1) العناية بالأطفال (1) القاهرة (1) المدرسة اليابانية (1) النيل (1) الهند (1) باترول (1) بانكوك (1) بايك (1) براعم (1) برامج (1) بريجستون (1) بريدجستون (1) بطاريات (1) بطولات عسكرية (1) بلاستيك (1) بوبكات (1) بيئة (1) تأجير (1) تأملات من واقع أخبار (1) تأمين الممتلكات (1) تأمين وسائل التواصل الاجتماعي (1) تاليسمان (1) تايلاند (1) تجارة أعضاء (1) تحقيقات (1) تركيا (1) تسويق (1) تشارجر (1) تشالنجر (1) تطور وظيفي (1) تطوير الشخصية (1) تقييم برامج (1) تقييم سياحي (1) تقييم مسلسلات (1) تلت برش (1) تليفزيون (1) تليفون (1) تهنئة (1) توعية جنسية (1) جريمة (1) جوجل (1) جولة حرة (1) جيلي (1) حسد (1) حفارات (1) حقول بترول (1) حكم عقلك (1) حلويات (1) حماية من السرقة (1) حملات توعية (1) خدمات (1) خدمات تسويق (1) خروف العيد (1) خريف (1) خصوصية (1) داستر (1) دراجات نارية (1) دعوة للسعادة (1) دودج (1) ديليفري (1) دين (1) ذكريات قديمة (1) رسم (1) رمضان (1) روتين (1) رياضة (1) رينيجيد (1) زهايمر (1) ساعات g-shock (1) ستايل (1) سرقة (1) سفيرة السعادة (1) سكر وعربدة (1) سكري (1) سلامة (1) سمع (1) سنترا (1) سنغافورة (1) سويسرا (1) سيمبل (1) شاحن موبايل (1) شاحنات (1) شباب (1) شبكات محمول (1) شبكة المعلومات (1) شتاء (1) شخصيات عالمية (1) شخصيات من العالم (1) شخصيات نسائية (1) شرطة (1) شكاوى القراء (1) شهداء حرب أكتوبر (1) شهر عقاري (1) شيعة (1) شيفروليه (1) شيفروليه كروز (1) صحار (1) صحة جنسية (1) صفحات فيسبوك (1) صناعة (1) طب بيطري (1) طيران (1) عانس (1) عدد وآلات (1) علاقات (1) علامات تجارية (1) علم (1) علم نفس (1) عمود السواري (1) عنف مدرسي (1) عنوسة (1) عيد الأضحى (1) عيد الحب (1) عُمان (1) فرنسا (1) فن الخردة (1) فن تشكيل الخردة (1) فن تشكيلي (1) فنادق (1) فنانون فرنسيون (1) فنلندا (1) فنون تشكيلية (1) فوائد (1) فورد (1) فولفو (1) فيراري (1) فيسكونتي (1) فيكرانت (1) قانون الإضافة البسيطة (1) قبرص (1) قصص العبر والحكم (1) قصص ثراثية (1) قصص دينية (1) قلوب الناس (1) قنوات أطفال (1) قوارب (1) قوارب شراعية (1) كابتشر (1) كاريكاتير (1) كاسيو (1) كرايسلر (1) كروشيه (1) كلاب (1) كلمات (1) كنتاكي (1) كندا (1) كونتراست (1) لغة عبرية (1) لغة مصرية (1) ليفانتي (1) ما تفعل لو (1) مارينا (1) محلات ملابس (1) محمد مستجاب (1) مراسي (1) مراهقة (1) مرسى (1) مرسى الموج (1) مرسى مطروح (1) مركبات (1) مرور (1) مزارع أبقار (1) مسئولية اجتماعية للشركات (1) مسامير (1) مسلسلات رمضان (1) مسلمو أستراليا (1) مشاريع (1) مشاريع عقارية (1) مشاريع عملاقة (1) مشاكل (1) مشاكل المصريين في الخارج (1) مصر زمان (1) مصر وأقريقيا (1) معدات ثقيلة (1) معركة المنصورة الجوية (1) مقالات مترجمة (1) مكسيما (1) مكيفات (1) من هنا وهناك (1) منتجات صحية (1) منوعات (1) مهاجرون (1) مواصفات فنية (1) مواقع انترنت (1) مواقف شخصية (1) موتو جوتسي (1) موتو جوزي (1) ميركيور (1) نباتات طبية (1) نساء مسلمات (1) نظريات (1) نكت (1) نمذجة معلومات المباني (1) نيويورك (1) هاتف (1) هاواي (1) هنود (1) واقع افتراضي (1) وقائع مصرية (1) يخوت (1) يوتيوب (1)