الثلاثاء، يناير 19، 2016

في البداية أحب أن أؤكد على حبي الشديد للحمير، هذه الحيوانات الجميلة!، وأن أعرب عن تقديري للدور الحيوي الذي لعبته منذ فجر التاريخ على ظهر هذا الكوكب البائس، ولكني لم أجد وصفاً أبلغ من كلمة "حمار" التي اعتدنا أن نطلقها على الحمقى والأغبياء لأضعها في العنوان.

ومن هنا أقول، أن الأمر المنطقي الذي يقبله العقل السليم أن الشخص الذي يقود العربة لابد وأن يعرف أكثر من الحمير التي تقوم بالعمل الفعلي! وإلا، فلماذا وُضع على رأسهم؟!

السؤال الآن: ما هو المميز في سائق العربة؟ هل هي القوة؟ لا بالطبع، وإلا كان السائق يجر عربته بنفسه الآن، كما أن أضعف حمار قادر على قتل السائق بسهولة تامة!.. لابد أنه العقل!..نعم، إنه ذلك العقل الذي تفتقده الحمير، العقل اللازم لإنجاز العمل المطلوب، وبحيث يحصل الجميع على النتيجة المرجوة من هذا الأمر كله: إطعام الجميع، حيث يحصل السائق والحمير على طعامهم ومأواهم ليصبح للأمر كله قيمة. السائق بعقله والحمير بقوتها ينجز العمل ويأكل الجميع.

إلا أنه من نوائب الدهر في زماننا أن يكون لك مدير أنت تفهم في العمل أكثر منه!...ويكون الأمر أفدح حين تعلم علم اليقين (بعد مراحل الشك الأولي بالطبع وبعد أن تصقلك التجارب معه!) أنك أذكى منه أو منها! والأدهى والأمر أن تدرك أن "حمورية" قراراته أو قراراتها تجركم جميعا إلى الهاوية!... بل وإلى إفساد الهدف الأكبر المرجو من إجباركم جميعا على التواجد في مكان واحد والاشتراك في نفس العمل (رغم كراهية الجميع لذلك!) ألا وهو المكسب وتحصيل أرزاق كافة العاملين بالمكان، كبيرا أو صغيرا قويا أو ضعيفا! 

لقد عملت لسنوات طويلة في شركات عديدة، مع جنسيات عديدة، ولم أجد فرقاً يذكر بين كل المديرين الذين عملت معهم أو تحتهم إن شئت، وجدت أن الرابط الذي يجمعهم جميعا هو العقلية الملتوية والنظرة الفاسدة الغريبة للأمور، وكلهم به عوج نفسي معين يبثه في المكان ليلوث به حياة من تحته:

فمنهم "محب السيطرة الشكاك سيء الظن":، دائما وأبدا يشك أن الجميع يخدعوه ويريدون "أن يلبسوه العمه" على رأي المثل المصري، رغم أن أقصى ما يتمناه غالبية الموظفين هو مرور اليوم بسلام وأقل خسائر دون أي احتكاك بالمدير.

ومنهم "النسوانجي" : الذي يعشق الجنس اللطيف على حساب الرجال الغلابة الذين يستمتع بإذلالهم حتى يستمر هو "الديك" الصيّاح الأوحد بالمكان!

ومنهم الذين يظن أنه "مدرسة": أي فن ولعب وهندسة! وأنه معلم كبير خلق ليرشد الحمقى الأغبياء الذين يعملون تحته إلى النور والعلم!... وهناك بالطبع فريق من المرؤوسين يدركون ذلك، ويوميا يقولون له (بكل الطرق والوسائل) كما قال سعد لمجرد: "إنت معلم! وإحنا منك نتعلم!" فيفرح وتنشرح أساريره ويعود لبيته سعيدا ويشرب كأسا أو كأسين في صحة الحمقى!

ومنهم "خيال المآتة" أو "المدير الإمعة": لا يهش ولا ينش لا يدفع ضررا ولا يجلب منفعة ولا يدافع عن موظف ولا يريد أن يدخل في أي مشكلة مهما كان حجمها، وشعاره في الحياة: " ربنا يطلعنا منها على خير" وهم كثرٌ في دواوين الحكومة.

ومنهم "غريب الدار": الذي يجلبوه من دولة أخرى أو منظمة أخرى أو مؤسسة بعيدة تماما عن مجال العمل ليدير "الشو" بعقلية لا تفهم أبجديات الناس، ولا إنجازاتهم أو تاريخهم الذي قد يكون مشرفا؛ بل وأساسيات العمل في هذا المكان أو هذه الدولة! فيصبح الأمر مهزلة ترهق الجميع وتكدر حياتهم حتى يذهب من حيث أتى بعد أن ذبحت قرابين النعاج وكثر الهرج والمرج وساد التوتر في الأجواء لفترات!

وأكثرهم "الودني" أو "الرجل أو المرأة الأذن":  يستمع لكل تملق ولكل كلمة يبدو من "البادي لانجودج" أو لغة جسد قائلها أنه العالم ببواطن الأمور الذي يريد مصلحة العمل ورفعة المدير! ؛ وهنا حجز الزاوية، حيث أن المهمة الأولى لأي مدير والهم الأوحد في حياته هو جمع المعلومات: عن السوق، عن الشركة، عن المنافسين، عن الموظفين، عن المديرين الآخرين، عن كل صغيرة وكبيرة... شغلته  الأساسية هي تجميع البيانات، وهو هنا يحتاج لفريق من "العصافير" و"الهداهد" و"كبراء البصاصين" و"العسس" و"الغربان" و"البوم" الذين يتحلقون ويلتفون حول كل من له سلطة عليهم أو أي ثقل في المكان ليعطوه ما يريد بالمجان، فهم على الجانب الآخر: مرضى ويحتاجون للمدير للحماية وليمارسوا معه طقوس مرضهم، ألا وهي "العصفرة" أو "الهدهدة" أو سمها ما شئت من ألوان التجسس والنميمة على خلق الله؛ وهم في ذلك يتحملون ألوان الذل في خدمة المدير خدمة العبد للسيد بسرور وفرح جم ليتقربوا منه بكل وسيلة، بداية من حمل الحقيبة وحتى شراء طلبات المنزل وقضاء احتياجات المدير وعائلته!

إن المدير غالباً وفي أحسن الأحوال، لا يفعل شيئا سوى التعقيد! ... نعم، تعقيد مسار العمل بإجراءات وممارسات وتقارير لا قيمة لها سوى إبراز نجمه وتلميعه في آفاق الشركة، أو تعقيد حياة الناس بحب السيطرة على حياتهم داخل وخارج مكان العمل ليبدو لمن عينوه مهيمناً ويستحق الكرسي؛ والأدهى والأمر أن راتبه الكبير جدا يثقل كاهل المؤسسة ويعد عبئا على الجميع!.. فهو يستهلك جزءا كبيرا مما تكسبه الشركة في قائمة مزايا لا حصر لها: أولها الراتب والسيارة وآخرها مكافأة نهاية الخدمة التي تقتطع من صافي أرباح الشركة في نهاية العام، ليقال للموظفين في نهاية العام: " عفوا، لا يوجد بونس ولا مكافآت هذا العام"؛ مديركم أولى!

وأذكر أنه في عام من الأعوام حققت شركة كنت أعمل بها أرباحاً تاريخية لم يسبق لها مثيل منذ إنشاء الشركة في الثمانينيات من القرن الماضي، وذلك لأننا قضينا هذا العام بالتحديد بدون مدير! .. نعم لقد كان منصب المدير شاغرا لمدة عام وكان غياب منصب المدير كافيا لتحقيق هذه الأرباح التاريخية بمجرد توفير راتبه! وكان عاما من أسعد الأعوام التي قضيناها في هذه الشركة نحن الموظفين ودون أدنى تقصير!

وكان ينبغي على الإدارة العليا أن تتأمل هذا الموقف وتقف عنده وتكمل لعام آخر بدون مدير وترى النتيجة! وهو ما لم يحدث! .. وأتوا بمدير وانتهى عصر الأرباح وبدأت الخسائر الفادحة وتسريح العاملين من يوم رأينا وجهه وحتى يومنا هذا!

فكرت كثيرا وبعد تفكير عميق، وجدت أن الوصول لمناصب الإدارة في دنيانا ليست لهم مبررات منطقية سوى "الحظ" ، وتعريف الحظ هو: أن تتواجد في المكان الصحيح في الوقت الصحيح، وبالطبع مع المساندة ممن هم فوق، فضلا عن بعض الصفات الشخصية التي يجب أن تتوفر في هذا المدير المحظوظ مثل: القدرة على التملق والتحكم في النفس واللسان عند الحاجة، والتحلي بالكثيييييييير من "أدب القرود" مع الكبار! أما في الجهات الحكومية فهي "الأقدمية" أو "القرارات التعسفية"، وكله بجرّة قلم!

وصدق شاعرنا المتنبي حين قال: ومن نَكَدِ الدّنْيا على الحُرّ أنْ يَرَى, عَدُوّاً لَهُ ما من صَداقَتِهِ بُدُّ.
شارك الموضوع وتابعنا على الفيسبوك مجلة لاكي سترايك أو تويتر أو  اشترك بالقائمة البريدية ليصلك كل جديد على بريدك  |للتعليق:  اضغط هنا 



تأملات - الادارة - المدير - علم الادارة - انواع المديرين
Searches related to مدير حمار
معنى حمار بالهندي
معنى كلمة مدير باللغة البنغلاديشية
معنى كلمة مدير بالباكستاني
كلمات بالبنغالي
معنى مدير بالهندي
معنى كلمة مدير بالانجليزي
كلمات لغة بنغلاديش بالعربية
Searches related to مدير
معنى كلمة مدير بالانجليزي
معنى كلمة مدير مدرسة بالانجليزي
معنى manager
الفرق بين manager و director
كلمات بنغالية ومعناها

1 تعليق - COMMENT HERE:

Maged Nabieh يقول...

مقال رائع ...اضف الي الصفات التي تؤهلهم لتلك المناصب العليا: القدرة علي ايذاء الاخرين الي حد قطع ارزاقهم دون شعور بالندم او الذنب وايضا عدم الفهم و التغافل عن ا لحديث الشريف كلكم راع و كل راع مسؤل عن رعيته

زوار أونلاين الآن


Definition List

enbee-world.blogspot.com.eg

Unordered List

Blog Archive

عدسة لاكي سترايك* نافذة على العالم *

* That '70s Show *

**أعلن عن نشاطك هنا**

**أعلن عن نشاطك هنا**

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

زاروا لاكي سترايك حتى الآن

أكثر المقالات قراءة هذا الأسبوع

*** مقالات مميزة هذا الأسبوع***

تقييم سياحي: قرية العزبة - المريوطية

تاريخ الزيارة: مارس 2017 قرية العزبة بالمريوطية : قرية سياحية ترفيهية ومطعم سياحي قديم، تأسس بحسب المذكور بصفحة الإدارة سنة  1990 ، و...

* تابعنا باستمرار *

* للاتصال - Contact *

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

* إعلان إكسبريس فريت *

الاشتراك في النشرة البريدية

عندك شحنة، استيراد، تصدير؟: اضغط على السفينة

Categories

سيارات (40) أحوال مصرية (26) English Posts (18) صحة عامة (18) نافذة على العالم (17) قصص من الحياة (12) أفلام (11) تقييم منتجات (11) تقييم مستهلك (10) اعلانات (9) بورنو (9) سياحة (9) الإسلام والمسلمون (8) تأملات في عالم الإدارة (8) تربية (8) Advertising (7) تقييم إعلانات (7) دعاية واعلان (7) قرأت لك (7) كتب (7) مهارات ادارية (7) نفط وغاز (7) أطفال (6) إسلام (6) إسلام ومسلمون (6) إعلانات (6) بترول (6) ترجمة (6) شركات بترول (6) هجرة (6) يوميات مترجم حر (6) management (5) أستراليا (5) ألمانيا (5) إنفينيتي (5) تعليم (5) تنمية بشرية (5) رينو (5) قضايا نسائية (5) موضة (5) هندسة بترول (5) AIR FREIGHT (4) CHARTERING (4) CUSTOMS CLEARANCE (4) FCL FREIGHT (4) GENERAL CARGO (4) INLAND FREIGHT (4) LATCHING SERVICE (4) LCL FREIGHT (4) PACKING (4) PART CARGO SHIPPING (4) Translation (4) leadership (4) أبراج (4) إعلانات قديمة (4) إلكترونيات (4) ادارة (4) توعية (4) جمارك السيارات (4) حول العالم (4) شرطة مصرية (4) شركات (4) شركات شحن (4) فيديو (4) قصص واقعية (4) قيادة (4) كيف تتصرف (4) مدارس (4) مصريون (4) مناسبات (4) نيسان (4) وسائل التواصل الاجتماعي (4) وفيات (4) Ajit khimji group (3) Europcar (3) Product review (3) أحوال عمانية (3) أخبار العالم (3) أخلاقيات (3) أزياء (3) أمريكا (3) إجراءات (3) اجتماعيات (3) اجراءات سلامة (3) المريوطية (3) بروفايل (3) بطاقات (3) بنوك (3) تأملات (3) تقييم خدمات (3) جرائم (3) حرائق (3) حوادث (3) خدمات مصرفية (3) زواج (3) سلطنة عمان (3) سوشيال ميديا (3) سيارات جديدة (3) شخصيات (3) قصص حب (3) قصص ملهمة (3) قضايا إسلامية (3) كيف (3) لافتات اعلانية (3) مسقط (3) مسلسلات أمريكية (3) مسلمون (3) مسلمون جدد (3) مسلمون في الخارج (3) منتجات العناية بالأطفال (3) نصائح (3) واقعية رومانسية (3) ويكيبيديا (3) 2016 (2) Black box (2) Freelance (2) Paintings (2) Software (2) أجهزة كهربائية (2) أجهزة منزلية (2) أخبار أمريكا (2) أخبار محلية (2) ألعاب (2) إطارات (2) اتصالات (2) انترنت (2) انشاءات (2) تاريخ إسلامي (2) تحرش جنسي (2) تدخين (2) تراخيص سيارات (2) ترويج (2) تصميم أزياء (2) تطبيقات (2) تقنيات (2) تقييم أفلام (2) تكنولوجيا (2) ثقافة (2) جيب (2) حب (2) حقد اجتماعي (2) حواديت مصرية (2) حيوانات (2) خرافات (2) دبي (2) دراجات (2) ذكريات (2) ساعات (2) سحر أسود (2) سعادة (2) سياسة عالمية (2) شاهدت لك (2) علاقات عامة (2) فاشون (2) فيات (2) فيسبوك (2) قانون (2) قصة قصيرة (2) قصص قصيرة (2) قضايا المسلمين في الخارج (2) قوائم (2) كرتون (2) كيا (2) كيا سيراتو (2) مؤسسات (2) مازيراتي (2) مراسي بحرية (2) مراوح (2) مسلسلات كرتونية (2) مشاهدات (2) مصر (2) مهنية (2) نقد (2) نيويلاند (2) هولندا (2) واقع مصري (2) وظيفة (2) وكالات دعاية واعلان (2) يوميات صندوق أسود (2) 2015 (1) A4 size paper (1) Ambulance (1) Anesthesiology (1) Baic (1) Black magic (1) CCU (1) Calender (1) Cardiology (1) Chest (1) Church wooden works (1) Day2Night (1) Decorations (1) Dermatology (1) Diagnostic Radiology (1) Directories (1) Douby (1) ER (1) Ear studs (1) Endocrinology (1) Gastroenterology (1) Glass Painting (1) Greeting Cards (1) Home Care Medicine (1) Home decor (1) Home furniture (1) Hospital Furniture (1) Hotel furniture (1) ICU (1) Imitation Jewelry (1) Internal Medicine (1) JCopia (1) Jennifer Bricker (1) Landmark (1) Malabar Gold (1) Moto Guzzi (1) Necklace sets (1) Office furniture (1) Omani Paintings (1) Recovery (1) Riviera for Skype (1) Shoba (1) Software Developer (1) Syed Hasan Abbas (1) That '70s Show (1) Themed Paintings (1) Themed Vases (1) VET (1) Wall Hangings (1) Water Color (1) Wooden floors (1) Yellow scribbles (1) bedroom (1) blood donation (1) child's bedroom (1) designs (1) dining room (1) gainmoneyfast.com (1) inspiration (1) kitchens (1) living room (1) musings (1) road safety video (1) shoes (1) smoking (1) writings (1) آثار الإسكندرية (1) آثار مصرية (1) آداب وذوقيات (1) أحذية (1) أحوال الدنيا (1) أحوال العالم (1) أحوال العرب (1) أخبار الفن (1) أرمن (1) أضاحي العيد (1) أعمال فنيه (1) أعياد (1) أغاني (1) أفكار (1) أفلام أمريكية (1) أفلام عربية (1) أفلام مصرية (1) ألزهايمر (1) ألفا روميو (1) أمن المعلومات (1) أوليكس (1) إباحية (1) إدوارد مارتينيه (1) إل جي (1) إم جي (1) إنسانية (1) إيجابيات (1) إيطاليا (1) ابتكارات (1) ابحار (1) اتجاهات عصرية (1) اجتماع (1) اسرائيل (1) اسكان اجتماعي (1) اسلاموفوبيا (1) اصابات (1) اكس تريل (1) الجامعات (1) الدنمارك (1) السلامة على الطريق (1) السيارات الكلاسيكية المستقبلية (1) الصين (1) الصينيون (1) العراق (1) العناية بالأطفال (1) القاهرة (1) المدرسة اليابانية (1) النيل (1) الهند (1) باترول (1) بانكوك (1) بايك (1) براعم (1) برامج (1) بريجستون (1) بريدجستون (1) بطاريات (1) بطولات عسكرية (1) بلاستيك (1) بوبكات (1) بيئة (1) تأجير (1) تأملات من واقع أخبار (1) تأمين الممتلكات (1) تأمين وسائل التواصل الاجتماعي (1) تاليسمان (1) تايلاند (1) تجارة أعضاء (1) تحقيقات (1) تركيا (1) تسويق (1) تشارجر (1) تشالنجر (1) تطور وظيفي (1) تطوير الشخصية (1) تقييم برامج (1) تقييم سياحي (1) تقييم مسلسلات (1) تلت برش (1) تليفزيون (1) تليفون (1) تهنئة (1) توعية جنسية (1) جريمة (1) جوجل (1) جولة حرة (1) جيلي (1) حسد (1) حفارات (1) حقول بترول (1) حكم عقلك (1) حلويات (1) حماية من السرقة (1) حملات توعية (1) خدمات (1) خدمات تسويق (1) خروف العيد (1) خريف (1) خصوصية (1) داستر (1) دراجات نارية (1) دعوة للسعادة (1) دودج (1) ديليفري (1) دين (1) ذكريات قديمة (1) رسم (1) رمضان (1) روتين (1) رياضة (1) رينيجيد (1) زهايمر (1) ساعات g-shock (1) ستايل (1) سرقة (1) سفيرة السعادة (1) سكر وعربدة (1) سكري (1) سلامة (1) سمع (1) سنترا (1) سنغافورة (1) سويسرا (1) سيمبل (1) شاحن موبايل (1) شاحنات (1) شباب (1) شبكات محمول (1) شبكة المعلومات (1) شتاء (1) شخصيات عالمية (1) شخصيات من العالم (1) شخصيات نسائية (1) شرطة (1) شكاوى القراء (1) شهداء حرب أكتوبر (1) شهر عقاري (1) شيعة (1) شيفروليه (1) شيفروليه كروز (1) صحار (1) صحة جنسية (1) صفحات فيسبوك (1) صناعة (1) طب بيطري (1) طيران (1) عانس (1) عدد وآلات (1) علاقات (1) علامات تجارية (1) علم (1) علم نفس (1) عمود السواري (1) عنف مدرسي (1) عنوسة (1) عيد الأضحى (1) عيد الحب (1) عُمان (1) فرنسا (1) فن الخردة (1) فن تشكيل الخردة (1) فن تشكيلي (1) فنادق (1) فنانون فرنسيون (1) فنلندا (1) فنون تشكيلية (1) فوائد (1) فورد (1) فولفو (1) فيراري (1) فيسكونتي (1) فيكرانت (1) قانون الإضافة البسيطة (1) قبرص (1) قصص العبر والحكم (1) قصص ثراثية (1) قصص دينية (1) قلوب الناس (1) قنوات أطفال (1) قوارب (1) قوارب شراعية (1) كابتشر (1) كاريكاتير (1) كاسيو (1) كرايسلر (1) كروشيه (1) كلاب (1) كلمات (1) كنتاكي (1) كندا (1) كونتراست (1) لغة عبرية (1) لغة مصرية (1) ليفانتي (1) ما تفعل لو (1) مارينا (1) محلات ملابس (1) محمد مستجاب (1) مراسي (1) مراهقة (1) مرسى (1) مرسى الموج (1) مرسى مطروح (1) مركبات (1) مرور (1) مزارع أبقار (1) مسئولية اجتماعية للشركات (1) مسامير (1) مسلسلات رمضان (1) مسلمو أستراليا (1) مشاريع (1) مشاريع عقارية (1) مشاريع عملاقة (1) مشاكل (1) مشاكل المصريين في الخارج (1) مصر زمان (1) مصر وأقريقيا (1) معدات ثقيلة (1) معركة المنصورة الجوية (1) مقالات مترجمة (1) مكسيما (1) مكيفات (1) من هنا وهناك (1) منتجات صحية (1) منوعات (1) مهاجرون (1) مواصفات فنية (1) مواقع انترنت (1) مواقف شخصية (1) موتو جوتسي (1) موتو جوزي (1) ميركيور (1) نباتات طبية (1) نساء مسلمات (1) نظريات (1) نكت (1) نمذجة معلومات المباني (1) نيويورك (1) هاتف (1) هاواي (1) هنود (1) واقع افتراضي (1) وقائع مصرية (1) يخوت (1) يوتيوب (1)