الأحد، نوفمبر 10، 2013

ما ان تم نشر الاعلان ( مطلوب متبرع)  حتي انهالت علي صديقي مكالمات لا حصر لها.
 و كلها من سماسرة محترفون و ليس  من متبرعين.
سماسرة تجارة الاعضاء البشريه!!!  
نصحني كثيرون و منهم صديقي المريض بعدم الكتابة في هذا الموضوع لان وراءه مافيا  محترفه تستند الي ( ناس واصلين اوي في البلد) و انني بذلك قد ادخل عش الدبابير , الا ان الامر حقيقه,  لا يمكن التغاضي او السكوت عنه .
بدأت ا لقصه بشعور صديقي بالإرهاق و التعب المفاجئ و انتهي الامر بدخوله المستشفى لعمل الفحوصات اللازمة و كانت نتيجة التحاليل, بدايات فشل كلوي, بدا صديقي في اجراء جلسات غسيل الكلي المكلفة و المجهدة نفسيا و ماديا ايضا   الا انه و بعد شهور اخري اكد  جميع الاطباء المعلومة : لابد  من اجراء عمليه زرع كليه . و من هنا بدأت رحله اخري مضنيه في البحث عن متبرع .
 المقصود بالمتبرع هنا ليس من يتبرع  بدون مقابل مادي كما قد يتبادر الي الاذهان و لكن في مصر المتبرع هو من يبيع عضو من اعضاء جسده بمقابل مادي.
- اكتبلنا اسمك و بياناتك و سجلهم في الاستمارة دي و هنبقي نتصل بيك.
 تكررت هذه الجملة لدي معظم المستشفيات و معامل التحاليل و مرت شهور اخري مضنيه, دون جدوي, و بعد شهور  نصحه احد الاطباء بضرورة نشر اعلان في الجرائد قائلا في خبث انها وسيله فعاله و مضمونه النتائج , توسطت لصديقي لدي احدي زميلات الدراسة و التي تعمل كمحررة فنيه بإحدى الجرائد الشهيرة.
 و تم نشر الاعلان بالصفحة الاولي بموقع ملائم, و بشكل منتظم علي مدي ايام مع عمل التخفيض اللازم!!! و سرعان ما انهالت علي صديقي عدد  هائل من المكالمات من سماسرة تجارة الاعضاء البشرية!! رفض صديقي اول الامر و لكن مع تأخر حالته الصحيه, قبل علي مضض التعامل مع احدي تلك السمسارات حيث كان عرضها هو الانسب من حيث سرعه احضار المتبرع و السعر ايضا و بالفعل استغرقت عمليه ايجاد المتبرع شهر واحد فقط تم خلالها اجراء جميع الفحوصات اللازمه  و تم اجراء العمليه كان سعر الكليه وحدها ثمانون الف جنيها , نصيب المتبرع منها فقط عشرون الف جنيها بينما الباقي تم تقسيمه بين السمسارة و الطبيب  ليخرج المتبرع بعد العمليه بيومين فقط علي عجل ليحصل علي نصيبه من السمسارة, . بينما تحسنت صحه صديقي الان و عاد الي منزله و اولاده .
انتهت قصه صديقي عند هذا الحد و بدأت انا رحله البحث عن جذورو خبايا تلك التجارة المحرمه و توصلت للعديد من الحقائق التي اود عرضها علي اخواني القراء الاعزاء:
- للموضوع اصوله و قواعدة فلابد و حتي تتم الصفقة بسلام و بدون اي ملاحقات امنيه "لأن عمليه تجارة الاعضاء مجرمه قانونا في مصر"  فلابد من اتباع مجموعه من القواعد :
اولا يجب استخدام شريحه تليفون محمول غير مسجله لدي منافذ البيع علي ان يتم التخلص منها فورا بعد اتمام الصفقه .
ثانيا : يجب اخذ اوراق  تعهد علي  المتبرع بعدم الشكوى لاحقا و الا يعرف الاسم الحقيقي للشخص المتبرع له او عنوانه .
 ثالثا: يجب تسجيل عمليه التنازل بمحضر اثبات حاله (مخدوم)  و يتم ذلك بأحد اقسام الشرطه الشهيرة بأحد احياء القاهرة و الذي اصبح شبه متخصص في هذا النوع من المحاضر. و اذا دفعت مبلغا اضافيا من المال   فسيتطوع احد امناء الشرطهباعطاء المتبرع جرعه اضافيه اخري من التهديد بعدم التعرض او الشكوي.
-         هناك العديد من محترفي النصب علي المرضي من خلال الاتصال و ادعاء انهم سماسرة و يحتاجون بعض المال كعربون او لاجراء فحوصات طبيه للمتبرعين و بعد ذلك يلوذون بالفرار  دون احضار المتبرع او تنفيذ وعودهم بالبحث.
-         يستغل معظم السماسرة اطفال الشوارع و الفقراء في احياء العشوائيات و مدن الصفيح  بل و مدمني المخدرات ايضا كمخازن لقطع الغيار البشريه بعد ايهامهم بالحصول علي مبالغ كبيرة نظير التبرع بالكليه او فص البنكرياس او خلافه و هو مالايحدث في الغالب حيث يكون نصيب المتبرع اقل من ثلث الثمن المعروض و الباقي يقسم ما بين الطبيب للاسف  و بين السمسار.
-         هناك العديد من الثغرات القانونيه التي يستغلها هؤلاء السماسرة للتحايل علي القانون و منها: تغيير بعض بيانات البطاقه الشخصيه للمتبرع لتتوافق مع المريض لآن القانون  يجيز التبرع بين الاقارب فقط الي الدرجه الرابعه.
-         من وسائل التحايل ايضا في حاله اذا ما كان المشتري من الدول العربيه فيتم تزويج الفتيات بعقد موثق سليم  و تسافرمعه بصورة طبيعيه ليتم التبرع و الطلاق مباشرة بعدها علي ان تعود الي الغاليه مصر و معها ثمن الكلية.
-         من خلال بحثي و دراستي للموضوع اكتشفت تعدد اساليب تنفيذ تلك الجريمه فبعض السمسارة قد يلجأ الي تصوير اعتراف المتبرع صوت و صورة و ايضا قد يحصل علي اعتراف كتابي من المتبرع بانها عمليه تبرع بدون مقابل  او قد يحصل منه علي ايصالات امانه لاستخدامها في حاله شكوي المتبرع.
-         غالبا ما يتم عقد الصفقات بين البائعين والمشترين على بعض المقاهي الشعبية في حي السيدة زينب أو الحسين أو في بعض فنادق الدرجة الثالثة في منطقة العتبة وسط القاهرة.
-         -اثناء اجراء الكشوفات الطبيه الخاصه بي شخصيا لاستخراج ترخيص مزاوله مهنه الارشاد السياحي جلست علي احد المقاهي المجاورة لمستشفي احمد ماهر و هذا المقهي يعد من الاماكن الشهيرة و احد معاقل تمركز سماسرة الاعضاء البشرية.
-          و تتعدد اساليب اصطياد المتبرعين ما بين عقد الصداقه الزائفه معهم  ثم مفاتحتهم في اجراء عمليه البيع مقابل مبالغ ماليه, او استغلال المديونين و ايهامهم بدفع  المديونيات نيابه عنهم  و بعدها يزينون لهم فكره بيع كليه او فص من الكبد او البنكرياس لسداد ديونهم او تزويج بناتهم او اجراء عمليه جراحيه خطيرة لاحد الابناء بثمنها .
-          اسلوب اخر و هو بعض الاعلانات المشبوهه بالجرائد عن مراكز تسفير العماله هي في الاصل عبارة عن شبكات لاصطياد المتبرعين فيتم ايهامهم بضرورة اجراء فحوصات طبيه قبل السفر و تكون نتيجه الفحص الطبي وجود حصوة بالكلي ولابد من ازالتها قبل السفر و سيتكفل الكفيل بثمن العمليه فيجري  الضحيه العمليه علي انها عمليه استئصال للحصوة و هي في الاساس عمليه سرقه للكلي  و اذا ما اكتشف بعد فترة و اراد مقاضتهم فسيكتشف ايضا ان الشقه مؤجرة و ليست مقر لشركه او خلافه. و بعضهم قد يجري العمليه الجراحيه مع اعطاء المتبرع اموال مزيفه .و معظم من يتم النصب عليهم من المتبرعين لا يقومون بابلاغ الشرطه نظرا لاحساسهم بالخزي و العار نتيجه بيع اعضائهم مقابل المال.
-         يشترك بعض الاطباء و مراكز التحاليل و بعض مراكز غسيل الكلي في هذه الشبكات حيث تبدا العملية باصطياد المتبرع والذي تكون ظروفه المادية السيئة هي السبب الاساسي لاتجاهه لبيع جزء من جسده. ويتم الاتفاق معه على مبلغ في البداية ثم يتم مطابقه فصيله دمه  و بصمه انسجته مع بيانات المرضي المنتظره بالشهور في قوائم انتظار من يحتاجون الي عملية زرع كلي.
-         اخر اسلوب قد يتبع هو الخطف و سرقه الاعضاء عنوة مثلما حدث للطفله التي فقدت اوائل العام الحالي و ظهرت بعد شهر مقتوله و منزوعه القلب و الكلي و الكبد و البنكرياس. و ايضا ابنه "السيدة وداد " والتي ذكرت قصتها في مقال سابق لي و التي سرقت كليه ابنتها باحدي الدول العربيه الشقيقه و عثر علي الطفلة بعد فترة ملقاة امام المنزل و في رقبتها حقيبه دولارات و طقم ذهبي فاخر.
-         - تتبوأ مصر المرتبة الثالثة عالميا في تجارة الأعضاء البشرية عالميا بعد الصين وباكستان، وتسبق في ترتيبها دولا مثل الفلبين وكولومبيا، ويتراوح متوسط سعر الكلية بين 30-80 ألف جنيه مصري وسعر فص الكبد 70 -100 ألف جنيه، والبنكرياس 40 ألف جنيه،.
-         -الوضع القانوني لتجارة الأعضاء في مصر ينظمه القانون الحالي الصادر عام 2010، وينص على إباحة التبرع بالأعضاء من الأموات إلى الأحياء، مع منع الإتجار بالأعضاء البشرية منعا باتا، ومن تثبت عليه هذه التهمة يتعرض لعقوبة تصل إلى السجن المؤبد وغرامة 300 ألف جنيه .
-         لكن القانون يبيح التبرع بالأعضاء، على أن يكون المتبرع قريبا من الدرجة الرابعة للمريض، أو غير ذلك إذا اقتضت الضرورة، وهو ما يعد الباب الخلفي لتجارة الأعضاء.
 ربما يتضح لك اخي القارئ لماذا نصحني البعض بعدم الكتابه في هذا الموضوع لوجود مافيا منتفعه من تلك التجارة اذا عرفت و بعمليه حسابيه بسيطه انه:
يصل طابور الانتظار بين مرضى الفشل الكبدي وحدهم إلى ما يقرب من 30 ألف، وان ما يقرب من 20% من المصريين مصابون إما بفيروس "سي" أو "بي"، ربعهم على الأقل سوف يقفون في طابور انتظار زرع الكبد خلال السنوات المقبلة، يضاف إلى ذلك نحو 62 ألف مصرى يعانون من الفشل الكلوى ويترددون بصفة مستمرة على مراكز الغسيل الكلوى، منهم ما يقرب من 30 ألف مريض أصبحوا في أشد الحاجة إلى زرع كلى، ناهيك عن عشرات الآلاف من مرضى القلب يؤكد البعض ان تفتيش وزارة الصحه يكون صوري و غير فعال علي المستشفيات الصغري اما المستشفيات الاستثماريه الكبري المملوكه لكبار رجال الاعمال و الاطباء فلا رقيب ولا مجيب.
 تخيل معي اخي الكريم حجم الاموال الناتجه عن تجارة الاعضاء في وطن عدد المرضي به بالالاف مثل مصر,بعد ان اصبحت تجارة الاعضاء اكثر امنا و اكثر ربحيه من تجارة المخدرات.

اعتذر للاطاله و في انتظار تعليقاتكم.

إذا أعجبك الموضوع: تابعنا باستمرار من خلال صفحتنا على الفيسبوك: مجلة لاكي سترايك


2 تعليق - COMMENT HERE:

Ahmed EL-SAYED يقول...

مقال اكثر من رائع وانا شخصيا لدي صديق كان يبحث عن متبرع و تعرض للكثير من عمليات النصب بنفس الطرق التي ذكرت في المقال.

Enbee يقول...

Ahmed EL-SAYED
شكرا على التعليق والزيارة.. الموضوع خطير فعلا وناس كتير لا تعلم ماذا يجري في هذا العالم!!

زوار أونلاين الآن


إحصائيات الموقع

enbee-world.blogspot.com.eg

إعلانات

الدول الزائرة

عدسة لاكي سترايك* نافذة على العالم *

* That '70s Show *

**أعلن عن نشاطك هنا**

**أعلن عن نشاطك هنا**

أرشيف الموقع

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

زاروا لاكي سترايك حتى الآن

الاشتراك في النشرة البريدية

* للاتصال - Contact *

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

أكثر المقالات قراءة هذا الأسبوع

*** مقالات مميزة هذا الأسبوع***

الجنازة حارة والميت طفل

​ زاد اشتياقي إليها كثيرا هذه المرة، فلمدة تقترب من العام لم تر عيني شباك مقصورة حبيبتي وعشقي و هيامي ومكمن راحتي ، فعلي أعتابها ا...

* تابعنا باستمرار *

* إعلان إكسبريس فريت *

عندك شحنة، استيراد، تصدير؟: اضغط على السفينة

وسوم وكلمات البحث

سيارات (53) سلطنة عمان (27) أحوال مصرية (26) مسقط (19) English Posts (18) صحة عامة (17) نافذة على العالم (17) قصص من الحياة (15) سيارات جديدة (14) أفلام (11) اعلانات (9) تقييم مستهلك (9) تقييم منتجات (9) سياحة (9) إنفينيتي (8) الإسلام والمسلمون (8) بورنو (8) تأملات في عالم الإدارة (8) تربية (8) رينو (8) Advertising (7) بنوك (7) تقييم إعلانات (7) دعاية واعلان (7) قرأت لك (7) كتب (7) مهارات ادارية (7) نفط وغاز (7) هجرة (7) أطفال (6) إسلام (6) إسلام ومسلمون (6) إطارات (6) إعلانات (6) بترول (6) ترجمة (6) شركات بترول (6) عروض (6) قصص واقعية (6) يوميات مترجم حر (6) management (5) أستراليا (5) ألمانيا (5) بايك (5) تعليم (5) تنمية بشرية (5) شركات (5) قضايا نسائية (5) موضة (5) هندسة بترول (5) AIR FREIGHT (4) CHARTERING (4) CUSTOMS CLEARANCE (4) FCL FREIGHT (4) GENERAL CARGO (4) INLAND FREIGHT (4) LATCHING SERVICE (4) LCL FREIGHT (4) PACKING (4) PART CARGO SHIPPING (4) Translation (4) leadership (4) أبراج (4) إعلانات قديمة (4) إلكترونيات (4) ادارة (4) بطاقات (4) تأملات (4) تطبيقات (4) جمارك السيارات (4) حول العالم (4) شرطة مصرية (4) شركات شحن (4) عروض ترويجية (4) فيديو (4) قيادة (4) كيف تتصرف (4) مازيراتي (4) مدارس (4) مصريون (4) مناسبات (4) نصائح (4) نيسان (4) وسائل التواصل الاجتماعي (4) وفيات (4) Ajit khimji group (3) Europcar (3) Product review (3) أحوال عمانية (3) أخبار العالم (3) أخلاقيات (3) أزياء (3) أمريكا (3) إجراءات (3) اجتماعيات (3) اجراءات سلامة (3) بروفايل (3) ترويج (3) توعية (3) جرائم (3) حرائق (3) حوادث (3) خدمات مصرفية (3) دراجات (3) زواج (3) ساعات (3) سوشيال ميديا (3) شخصيات (3) قصص حب (3) قصص قصيرة (3) قصص ملهمة (3) قضايا إسلامية (3) كيف (3) لافتات اعلانية (3) مسلسلات أمريكية (3) مسلمون (3) مسلمون جدد (3) مسلمون في الخارج (3) منتجات العناية بالأطفال (3) ميسرة (3) واقعية رومانسية (3) ويكيبيديا (3) 2016 (2) Baic (2) Black box (2) Freelance (2) Paintings (2) Software (2) أجهزة كهربائية (2) أجهزة منزلية (2) أخبار أمريكا (2) ألعاب (2) المريوطية (2) انترنت (2) انشاءات (2) بريجستون (2) بريدجستون (2) تاريخ إسلامي (2) تحرش جنسي (2) تدخين (2) تراخيص سيارات (2) تصميم أزياء (2) تقنيات (2) تقييم أفلام (2) تقييم خدمات (2) تكنولوجيا (2) ثقافة (2) جيب (2) جيتي (2) حب (2) حقد اجتماعي (2) حكايات مصرية (2) حواديت مصرية (2) حيوانات (2) خرافات (2) دبي (2) دين (2) ذكريات (2) سحر أسود (2) سعادة (2) سياسة عالمية (2) شاهدت لك (2) عروض رمضان (2) علاقات عامة (2) عينت للسيارات (2) عُمان (2) عُمان أڤينيوز مول (2) فاشون (2) فنادق (2) فيات (2) فيسبوك (2) قانون (2) قصة قصيرة (2) قضايا المسلمين في الخارج (2) قوائم (2) كرتون (2) كيا (2) كيا سيراتو (2) مؤسسات (2) ماستركارد (2) محلات ملابس (2) مراسي بحرية (2) مراوح (2) مسلسلات كرتونية (2) مشاهدات (2) مصر (2) مهنية (2) نقد (2) نيويلاند (2) هولندا (2) واقع مصري (2) وظيفة (2) وكالات دعاية واعلان (2) يوميات صندوق أسود (2) 2015 (1) A4 size paper (1) Ambulance (1) Anesthesiology (1) Black magic (1) CCU (1) Calender (1) Cardiology (1) Chest (1) Church wooden works (1) Day2Night (1) Decorations (1) Dermatology (1) Diagnostic Radiology (1) Directories (1) Douby (1) ER (1) Ear studs (1) Endocrinology (1) Gastroenterology (1) Glass Painting (1) Greeting Cards (1) Home Care Medicine (1) Home decor (1) Home furniture (1) Hospital Furniture (1) Hotel furniture (1) ICU (1) Imitation Jewelry (1) Internal Medicine (1) JCopia (1) Jennifer Bricker (1) Landmark (1) Malabar Gold (1) Moto Guzzi (1) Necklace sets (1) Office furniture (1) Omani Paintings (1) Q50 (1) QX50 (1) QX80 (1) Recovery (1) Riviera for Skype (1) Shoba (1) Software Developer (1) Syed Hasan Abbas (1) That '70s Show (1) Themed Paintings (1) Themed Vases (1) VET (1) Wall Hangings (1) Water Color (1) Wooden floors (1) Yellow scribbles (1) bedroom (1) blood donation (1) child's bedroom (1) designs (1) dining room (1) gainmoneyfast.com (1) inspiration (1) kitchens (1) living room (1) musings (1) road safety video (1) shoes (1) smoking (1) vacheron constantin (1) writings (1) آثار الإسكندرية (1) آثار مصرية (1) آداب وذوقيات (1) أحذية (1) أحمد السيد (1) أحوال الدنيا (1) أحوال العالم (1) أحوال العرب (1) أخبار الفن (1) أخبار محلية (1) أرمن (1) أضاحي العيد (1) أعمال فنيه (1) أعياد (1) أغاني (1) أفكار (1) أفلام أمريكية (1) أفلام عربية (1) أفلام مصرية (1) ألزهايمر (1) ألفا روميو (1) أمن المعلومات (1) أودي (1) أوليكس (1) إباحية (1) إدوارد مارتينيه (1) إل جي (1) إم جي (1) إنسانية (1) إيجابيات (1) إيطاليا (1) إيماكس (1) ائتمان (1) ابتكارات (1) ابحار (1) اتجاهات عصرية (1) اتصالات (1) اجتماع (1) اسرائيل (1) اسكان اجتماعي (1) اسلاموفوبيا (1) اصابات (1) اكس تريل (1) الجامعات (1) الدنمارك (1) السلامة على الطريق (1) السيارات الكلاسيكية المستقبلية (1) السيدة نفيسة (1) الصين (1) الصينيون (1) العراق (1) العناية بالأطفال (1) القاهرة (1) المدرسة اليابانية (1) النيل (1) الهند (1) باترول (1) بانكوك (1) براعم (1) برامج (1) بطاريات (1) بطولات عسكرية (1) بلاستيك (1) بنتلي (1) بنك العز (1) بوبكات (1) بيئة (1) بيك أب (1) تأجير (1) تأجير سيارات (1) تأملات من واقع أخبار (1) تأمين الممتلكات (1) تأمين وسائل التواصل الاجتماعي (1) تاليسمان (1) تايلاند (1) تجارة أعضاء (1) تحفيز (1) تحقيقات (1) تذكرة (1) تركيا (1) تسويق (1) تشارجر (1) تشالنجر (1) تطور وظيفي (1) تطوير الشخصية (1) تقييم برامج (1) تقييم سياحي (1) تقييم مسلسلات (1) تلت برش (1) تليفزيون (1) تليفون (1) تمويل (1) تهنئة (1) جراند ميلينيوم مسقط (1) جريمة (1) جوائز (1) جوجل (1) جولة حرة (1) جولف (1) جيلي (1) حسد (1) حفارات (1) حقول بترول (1) حكم عقلك (1) حلويات (1) حماية من السرقة (1) خدمات (1) خدمات تسويق (1) خروف العيد (1) خريف (1) خصوصية (1) داستر (1) دراجات نارية (1) دعوة للسعادة (1) دودج (1) ديليفري (1) ذكريات قديمة (1) رحلات (1) رسم (1) رمضان (1) روتين (1) رياضة (1) رينيجيد (1) زهايمر (1) سادولين (1) ساعات g-shock (1) ساعات سويسرية (1) ستايل (1) سرطان (1) سرقة (1) سفيرة السعادة (1) سكر وعربدة (1) سكري (1) سلامة (1) سمع (1) سنترا (1) سنغافورة (1) سويسرا (1) سيارات مستعملة (1) سيمبل (1) شاحن موبايل (1) شاحنات (1) شباب (1) شبكات محمول (1) شبكة المعلومات (1) شتاء (1) شخصيات عالمية (1) شخصيات من العالم (1) شخصيات نسائية (1) شرطة (1) شقق فندقية (1) شكاوى القراء (1) شهداء حرب أكتوبر (1) شهر عقاري (1) شيعة (1) شيفروليه (1) شيفروليه كروز (1) صب واي (1) صحار (1) صفحات فيسبوك (1) صناعة (1) طب بيطري (1) طلاء (1) طيران (1) عانس (1) عدد وآلات (1) علاقات (1) علامات تجارية (1) علم (1) علم نفس (1) عمان أفينيوز مول (1) عمود السواري (1) عنف مدرسي (1) عنوسة (1) عيد الأضحى (1) عيد الحب (1) غربة (1) فرنسا (1) فعاليات (1) فن الخردة (1) فن تشكيل الخردة (1) فن تشكيلي (1) فنانون فرنسيون (1) فنلندا (1) فنون تشكيلية (1) فوائد (1) فورد (1) فوريو (1) فولفو (1) فيراري (1) فيسكونتي (1) فيكرانت (1) قانون الإضافة البسيطة (1) قبرص (1) قصص العبر والحكم (1) قصص ثراثية (1) قصص دينية (1) قلوب الناس (1) قنوات أطفال (1) قوارب (1) قوارب شراعية (1) كابتشر (1) كاريكاتير (1) كاسيو (1) كرايسلر (1) كروس أوفر (1) كروشيه (1) كلاب (1) كلمات (1) كنتاكي (1) كندا (1) كوليوس (1) كونتراست (1) لغة عبرية (1) لغة مصرية (1) ليفانتي (1) ما تفعل لو (1) مارينا (1) محسن حيدر درويش (1) محمد مستجاب (1) مراسي (1) مراكز تجارية (1) مراهقة (1) مرسى (1) مرسى الموج (1) مرسى مطروح (1) مركبات (1) مرور (1) مزارع أبقار (1) مسئولية اجتماعية للشركات (1) مسامير (1) مستال (1) مسلسلات رمضان (1) مسلمو أستراليا (1) مشاريع (1) مشاريع عقارية (1) مشاريع عملاقة (1) مشاكل (1) مشاكل المصريين في الخارج (1) مصر زمان (1) مصر وأقريقيا (1) مطاعم (1) معدات ثقيلة (1) معركة المنصورة الجوية (1) مقالات مترجمة (1) مكسيما (1) مكيفات (1) من هنا وهناك (1) منوعات (1) مهاجرون (1) مواصفات فنية (1) مواقع انترنت (1) مواقف شخصية (1) موتو جوتسي (1) موتو جوزي (1) مياه الواحة (1) مياه معدنية (1) ميجان (1) ميركيور (1) نباتات طبية (1) نزوى جراند مول (1) نساء مسلمات (1) نظريات (1) نكت (1) نمذجة معلومات المباني (1) نيويورك (1) هاتف (1) هاواي (1) همبل عمان (1) هنود (1) واقع افتراضي (1) وقائع مصرية (1) يخوت (1) يوتيوب (1) يوربكار (1) ڤاشيرون كونستانتين (1)