الاثنين، مايو 18، 2009


كنت في أحد مراكز التسوق.. وفي ركن الملابس وقفت أتأمل بعض الموديلات في حيرة من أمري، وفي نفس  القسم (الرجالي) كانت هناك امرأة وابنتها - البنت تبدو في اوائل المرحلة الاعدادية وفي حالة من الجنون بسبب الرغبة في شراء أي شيء!!.. وكانتا تقلبان في الملابس  (الرجالية) والأم لا يعجبها شيئ فتقلب وتترك الرف وتذهب سريعاً الى الذي يليه ..
وأمام البنطلونات الجينز (الرجالي) وقفت في حالي متأملاً في الاختيارات – ونظراً لأني كنت وقتها اعيش في دولة  كثير من ساكنيها من الأجانب عن البلد وتختلط بها أجناس كثيرة من الناس - ولهذا قد لا تعرف أذا كان الرجل أو المرأة عربيان أو من الشعب الهندي أو حتى الخليجي إذا  ارتدوا ما يخالف المتعارف عليه من أزياء... على ما يبدو ظنتني هذه الطفله ممن لا يتحدثون بالعربية واذا بها تقول - وهي تريد أن تنفرد بالرف - عسى ان يعجب أمها أي شيء فتشتريه لها:  

( ..ده حلو؟  وتنظر لأمها المتأففة.. طب ده؟... والراجل ده واقف بتناحة أمه!!! (تقصدني بالطبع  فلم يكن هناك غيرنا نحن الثلاثة) .. فتركت لها الرف بدون أن أظهر أني فهمت شيئاً... ولم تطيلا الوقوف وتبخرتا سريعاً من المكان..

تأملت الموقف  ساخراً...وابتسمت حين تخيلت الموقف لو أسمعتها أني فهمت ما قالت وتخيلت الخجل الذي  قد يلحق بالأم من طول لسان ابنتها – التي فشلت في تربيتها
في الواقع لم  أخرج بشيء من هذا الموقف العابر.. سوى أن هذه الابنة الوقحة هي مجرد نتيجة لتربية  الأم الخاطئة التي قد تكون جاهلة ( أو متعلمة فالعلم والجهل يستويان في زماننا  هذا) وليست على درجة من الوعي...  فلم تهتم بتعليم ابنتها آداب الحديث والتعامل مع الغرباء – لقد فشلت في تعليمها احترام  الناس حتى لو اعتقدت أنهم لا يفهمونها
جيل بعد آخر  ينتقل الجهل وقلة الذوق من أم لابنتها... وعلى رأي المثل المصري الصميم:

 إقلب القدرة على فمها.. تطلع البنت لأمها

<<<<<<<<للتعليق: اضغط هنا>>>>>>>>  

إذا أعجبك الموضوع: تابعنا باستمرار من خلال صفحتنا على الفيسبوك: مجلة لاكي سترايك

أداب - سلوكيات - سلوك الأطفال - تربية الصغار - تربية - آداب عامة - تربية الأطفال

7 تعليق - COMMENT HERE:

MEGO يقول...

صباح الرضا
البوست بتاعك هايل عامل زي صاروخ موجه او ضربه مشرط علي مكان الورم بالضبط و اختلافه عن اي موقف مشابه و متكرر انك اترفعت عن الرد و النزول لمستوي مراهقه مع ام تفتقر للوعي و ده وفر عليك مهاترات كتير بس عموما زي ما الرسول صلي الله عليه وسلم بشرنا : الخير في و في امتي الي يوم القيامه اكيد في اسر مازالت محتفظه باصول و قواعد التربيه السليمه ان لم يكن من منظور ديني فسيكون من منظور اخلاقي و السلام

A.SAMIR يقول...

انا لو منك كان لازم اعرفها ان انا سامع علشان يكون درس قاسي جدا لها انها تحترم نفسها بعد كدة و ماتقلش ادبها على خلق الله
اسمح لي دي اسمها سلبية

Barracuda يقول...

MEGO
عزيزي ميجو
شكراً على الاطراء.. في الواقع انا فعلا ترفعت عن الدخول في مشادة كلامية مع طفله وامها.. واكيد في ناس لسه بتعرف تربي اطفالها لكن الغالبية العظمى ضاعت منها الحكاية - في مصر يعني تحديداً
والسلام

Barracuda يقول...

A.SAMIR
أهلاً بيك وميرسي على تشريفك لي للمرة الأولى واتمنى ما تكونش الاخيرة .. على اي حال انا في لحظة فكرت اعرفها اني سمعت وابستفهم بكل ادب .. لكنهم اتحركوا بسرعة ولقيت نفسي في منتهى الهدوء والسخرية !!!.. وعايز اتصرف وفق مبدأ (لو كل كلب عوى ألقمته حجراً .. لصار الصخر مثقالاً بدينار)... وأكيد طولة لسانها هتكون سبب في عقابها على المدى الطوووووووووووويل قوي..وانا في الموقف ده باسميه ترفع عن الاشتباك مع طفله مش سلبيه.. لأنها لو كانت واحدة كبيرة سناً كان هيختلف الموقف كتير قوي ... وشكراً

عطش الصبار يقول...

بوست جميل لانه بيلقى الضوء على نماذج جديده فى اساليب التربيه نماذج صادمه بنقابلها كل يوم ويبدو ان ماعدش حد فاضى يعلم السلوك ويصر على تقويمه لو فيه اعوجاج انا كتير بقابل النماذج دى وبتعمل لى صدمه وكتير من الناس بتعجب بالنماذج دى وبتعتبرها جريئه وجدعه الى اخره لدرجه انى حسيت انى من كوكب تانى وبعدين افهم انها تقول الكلام ده لو انت واقف فى قسم الملابس الحريمى وبرضه مافيش اى مبرر للغه الحوار المتدنى ده
تقبل تحياتى

Barracuda يقول...

عطش الصبار
بداية شكراً على تشريفك مدونتي للمرة الأولى وان شاء الله لا تكون الاخيرة .. الفكرة مش مجرد بنت لسانها طويل .. الفكرة هي الأم اللي سمحت بده انو يحصل من غير ما تاخد بالها انها بتربي أم جديدة بدعوى مشاغل الحياة والانشغال واليوم اللي بقى بيجري

تحياتي وشكراً على الاطراء

انت تسال والكمبيوتر يجيب يقول...

سعداءبالمرور هنا وندعوك للأشتراك فى برنامجنا الأذاعى من الأذاعه الرئيسيه لمصر اى أذاعة البرنامج العام ويذاع يومياالتاسعه وعشر دقائق صباحا عدا الجمعه.


المدونه
http://netonradio.blogspot.com
الموقع
http://stop.to/cairo

تحاتنا وامنياتنا لك بالتوفيق

زوار أونلاين الآن


عدسة لاكي سترايك* نافذة على العالم *

* That '70s Show *

زوار الموقع الآن

Hypestat data

enbee-world.blogspot.com.eg

**أعلن عن نشاطك هنا**

إعلانات

**أعلن عن نشاطك هنا**

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

أرشيف الموقع

زاروا لاكي سترايك حتى الآن

الاشتراك في النشرة البريدية

* للاتصال - Contact *

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

* تابعنا باستمرار *

*** مقالات مميزة هذا الأسبوع***

تقييم سياحي: قرية العزبة - المريوطية

تاريخ الزيارة: مارس 2017 قرية العزبة بالمريوطية : قرية سياحية ترفيهية ومطعم سياحي قديم، تأسس بحسب المذكور بصفحة الإدارة سنة  1990 ، و...

عندك شحنة، استيراد، تصدير؟: اضغط على السفينة

********** بورصة المقالات لهذا الأسبوع **********

* إعلان إكسبريس فريت *

كلمات البحث

سيارات (40) أحوال مصرية (26) English Posts (18) صحة عامة (18) نافذة على العالم (17) قصص من الحياة (12) أفلام (11) تقييم منتجات (11) تقييم مستهلك (10) اعلانات (9) الإسلام والمسلمون (9) بورنو (9) سياحة (9) تأملات في عالم الإدارة (8) تربية (8) Advertising (7) إسلام ومسلمون (7) تقييم إعلانات (7) دعاية واعلان (7) قرأت لك (7) كتب (7) مهارات ادارية (7) نفط وغاز (7) أطفال (6) إسلام (6) إعلانات (6) بترول (6) ترجمة (6) شركات بترول (6) هجرة (6) يوميات مترجم حر (6) management (5) أستراليا (5) ألمانيا (5) إنفينيتي (5) تعليم (5) تنمية بشرية (5) رينو (5) قضايا نسائية (5) موضة (5) هندسة بترول (5) AIR FREIGHT (4) CHARTERING (4) CUSTOMS CLEARANCE (4) FCL FREIGHT (4) GENERAL CARGO (4) INLAND FREIGHT (4) LATCHING SERVICE (4) LCL FREIGHT (4) PACKING (4) PART CARGO SHIPPING (4) Translation (4) leadership (4) أبراج (4) أمريكا (4) إعلانات قديمة (4) إلكترونيات (4) ادارة (4) توعية (4) جمارك السيارات (4) حول العالم (4) شرطة مصرية (4) شركات (4) شركات شحن (4) فيديو (4) قصص واقعية (4) قيادة (4) كيف تتصرف (4) مدارس (4) مصريون (4) مناسبات (4) نيسان (4) وسائل التواصل الاجتماعي (4) وفيات (4) Ajit khimji group (3) Europcar (3) Product review (3) أحوال عمانية (3) أخبار العالم (3) أخلاقيات (3) أزياء (3) إجراءات (3) اجتماعيات (3) اجراءات سلامة (3) المريوطية (3) بروفايل (3) بطاقات (3) بنوك (3) تأملات (3) تقييم خدمات (3) جرائم (3) حرائق (3) حوادث (3) خدمات مصرفية (3) زواج (3) سلطنة عمان (3) سوشيال ميديا (3) سيارات جديدة (3) شخصيات (3) قصص حب (3) قصص ملهمة (3) قضايا إسلامية (3) قضايا المسلمين في الخارج (3) كيف (3) لافتات اعلانية (3) مسقط (3) مسلسلات أمريكية (3) مسلمون (3) مسلمون جدد (3) مسلمون في الخارج (3) منتجات العناية بالأطفال (3) نصائح (3) واقعية رومانسية (3) ويكيبيديا (3) 2016 (2) Black box (2) Freelance (2) Paintings (2) Software (2) أجهزة كهربائية (2) أجهزة منزلية (2) أخبار أمريكا (2) أخبار محلية (2) ألعاب (2) إطارات (2) اتصالات (2) انترنت (2) انشاءات (2) تاريخ إسلامي (2) تحرش جنسي (2) تدخين (2) تراخيص سيارات (2) ترويج (2) تصميم أزياء (2) تطبيقات (2) تقنيات (2) تقييم أفلام (2) تكنولوجيا (2) ثقافة (2) جيب (2) حب (2) حقد اجتماعي (2) حواديت مصرية (2) حيوانات (2) خرافات (2) دبي (2) دراجات (2) ذكريات (2) ساعات (2) سحر أسود (2) سعادة (2) سياسة عالمية (2) شاهدت لك (2) علاقات عامة (2) فاشون (2) فيات (2) فيسبوك (2) قانون (2) قصة قصيرة (2) قصص قصيرة (2) قوائم (2) كرتون (2) كيا (2) كيا سيراتو (2) مؤسسات (2) مازيراتي (2) مراسي بحرية (2) مراوح (2) مسلسلات كرتونية (2) مشاهدات (2) مصر (2) مهنية (2) نقد (2) نيويلاند (2) هولندا (2) واقع مصري (2) وظيفة (2) وكالات دعاية واعلان (2) يوميات صندوق أسود (2) 2015 (1) A4 size paper (1) Ambulance (1) Anesthesiology (1) Baic (1) Black magic (1) CCU (1) Calender (1) Cardiology (1) Chest (1) Church wooden works (1) Day2Night (1) Decorations (1) Dermatology (1) Diagnostic Radiology (1) Directories (1) Douby (1) ER (1) Ear studs (1) Endocrinology (1) Gastroenterology (1) Glass Painting (1) Greeting Cards (1) Home Care Medicine (1) Home decor (1) Home furniture (1) Hospital Furniture (1) Hotel furniture (1) ICU (1) Imitation Jewelry (1) Internal Medicine (1) JCopia (1) Jennifer Bricker (1) Landmark (1) Malabar Gold (1) Moto Guzzi (1) Necklace sets (1) Office furniture (1) Omani Paintings (1) Recovery (1) Riviera for Skype (1) Shoba (1) Software Developer (1) Syed Hasan Abbas (1) That '70s Show (1) Themed Paintings (1) Themed Vases (1) VET (1) Wall Hangings (1) Water Color (1) Wooden floors (1) Yellow scribbles (1) bedroom (1) blood donation (1) child's bedroom (1) designs (1) dining room (1) gainmoneyfast.com (1) inspiration (1) kitchens (1) living room (1) musings (1) road safety video (1) shoes (1) smoking (1) writings (1) آثار الإسكندرية (1) آثار مصرية (1) آداب وذوقيات (1) أحذية (1) أحوال الدنيا (1) أحوال العالم (1) أحوال العرب (1) أخبار الفن (1) أرمن (1) أضاحي العيد (1) أعمال فنيه (1) أعياد (1) أغاني (1) أفكار (1) أفلام أمريكية (1) أفلام عربية (1) أفلام مصرية (1) ألزهايمر (1) ألفا روميو (1) أمن المعلومات (1) أوليكس (1) إباحية (1) إدوارد مارتينيه (1) إل جي (1) إم جي (1) إنسانية (1) إيجابيات (1) إيطاليا (1) ابتكارات (1) ابحار (1) اتجاهات عصرية (1) اجتماع (1) اسرائيل (1) اسكان اجتماعي (1) اسلاموفوبيا (1) اصابات (1) اكس تريل (1) الجامعات (1) الدنمارك (1) السلامة على الطريق (1) السيارات الكلاسيكية المستقبلية (1) الصين (1) الصينيون (1) العراق (1) العناية بالأطفال (1) القاهرة (1) المدرسة اليابانية (1) النيل (1) الهند (1) باترول (1) بانكوك (1) بايك (1) براعم (1) برامج (1) بريجستون (1) بريدجستون (1) بطاريات (1) بطولات عسكرية (1) بلاستيك (1) بوبكات (1) بيئة (1) تأجير (1) تأملات من واقع أخبار (1) تأمين الممتلكات (1) تأمين وسائل التواصل الاجتماعي (1) تاليسمان (1) تايلاند (1) تجارة أعضاء (1) تحقيقات (1) تركيا (1) تسويق (1) تشارجر (1) تشالنجر (1) تطور وظيفي (1) تطوير الشخصية (1) تقييم برامج (1) تقييم سياحي (1) تقييم مسلسلات (1) تلت برش (1) تليفزيون (1) تليفون (1) تهنئة (1) توعية جنسية (1) جريمة (1) جوجل (1) جولة حرة (1) جيلي (1) حسد (1) حفارات (1) حقول بترول (1) حكم عقلك (1) حلويات (1) حماية من السرقة (1) حملات توعية (1) خدمات (1) خدمات تسويق (1) خروف العيد (1) خريف (1) خصوصية (1) داستر (1) دراجات نارية (1) دعوة للسعادة (1) دودج (1) ديليفري (1) دين (1) ذكريات قديمة (1) رسم (1) رمضان (1) روتين (1) رياضة (1) رينيجيد (1) زهايمر (1) ساعات g-shock (1) ستايل (1) سرقة (1) سفيرة السعادة (1) سكر وعربدة (1) سكري (1) سلامة (1) سمع (1) سنترا (1) سنغافورة (1) سويسرا (1) سيمبل (1) شاحن موبايل (1) شاحنات (1) شباب (1) شبكات محمول (1) شبكة المعلومات (1) شتاء (1) شخصيات عالمية (1) شخصيات من العالم (1) شخصيات نسائية (1) شرطة (1) شكاوى القراء (1) شهداء حرب أكتوبر (1) شهر عقاري (1) شيعة (1) شيفروليه (1) شيفروليه كروز (1) صحار (1) صحة جنسية (1) صفحات فيسبوك (1) صناعة (1) طب بيطري (1) طيران (1) عانس (1) عدد وآلات (1) علاقات (1) علامات تجارية (1) علم (1) علم نفس (1) عمود السواري (1) عنف مدرسي (1) عنوسة (1) عيد الأضحى (1) عيد الحب (1) عُمان (1) فرنسا (1) فن الخردة (1) فن تشكيل الخردة (1) فن تشكيلي (1) فنادق (1) فنانون فرنسيون (1) فنلندا (1) فنون تشكيلية (1) فوائد (1) فورد (1) فولفو (1) فيراري (1) فيسكونتي (1) فيكرانت (1) قانون الإضافة البسيطة (1) قبرص (1) قصص العبر والحكم (1) قصص ثراثية (1) قصص دينية (1) قلوب الناس (1) قنوات أطفال (1) قوارب (1) قوارب شراعية (1) كابتشر (1) كاريكاتير (1) كاسيو (1) كرايسلر (1) كروشيه (1) كلاب (1) كلمات (1) كنتاكي (1) كندا (1) كونتراست (1) لغة عبرية (1) لغة مصرية (1) ليفانتي (1) ما تفعل لو (1) مارينا (1) محلات ملابس (1) محمد مستجاب (1) مراسي (1) مراهقة (1) مرسى (1) مرسى الموج (1) مرسى مطروح (1) مركبات (1) مرور (1) مزارع أبقار (1) مسئولية اجتماعية للشركات (1) مسامير (1) مسلسلات رمضان (1) مسلمو أستراليا (1) مشاريع (1) مشاريع عقارية (1) مشاريع عملاقة (1) مشاكل (1) مشاكل المصريين في الخارج (1) مصر زمان (1) مصر وأقريقيا (1) معدات ثقيلة (1) معركة المنصورة الجوية (1) مقالات مترجمة (1) مكسيما (1) مكيفات (1) من هنا وهناك (1) منتجات صحية (1) منوعات (1) مهاجرون (1) مواصفات فنية (1) مواقع انترنت (1) مواقف شخصية (1) موتو جوتسي (1) موتو جوزي (1) ميركيور (1) نباتات طبية (1) نساء مسلمات (1) نظريات (1) نكت (1) نمذجة معلومات المباني (1) نيويورك (1) هاتف (1) هاواي (1) هنود (1) واقع افتراضي (1) وقائع مصرية (1) يخوت (1) يوتيوب (1)